في الذكرى الـ33..عملية الطائرات الشراعية ضد اسرائيل نفذها 4 مقاومين بينهم سوري

25.11.2020 | 23:37

يصادف  في مثل هذا اليوم 25 تشرين الثاني الذكرى الـ 33 لعملية الطائرات الشراعية التي نفذها 4 مقاومين من بينهم السوري خالد عكر، التي شن عملية داخل معسكر إسرائيلي في شمال فلسطين المحتلة وادت لمقتل عدد من الجنود الاسرائيليين.

بدأت الحادثة عام 1987، حيث انطلق 4 مقاومين من قاعدة عسكرية تابعة  لـ"الجبهة الشعبية القيادة العامة" في لبنان، وهم فلسطينيان وتونسي والسوري خالد عكر، وكان كل منهم يقود طائرة شراعية مزودة بمحرك خفيف من أجل اختراق حدود اسرائيل.

وبسبب مشاكل ميكانيكية وقعت طائرتا المقاتلين الفلسطينيين داخل الأراضي اللبنانية، فيما ﻫﺒﻄﺖ ﻃﺎﺋﺮﺓ التونسي ميلود بن لومة ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺧﺎﺽ ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎً ﻣﻊ الجيش الاسرائيلي ﻗﺒﻞ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻩ.

اما السوري فقد تمكن من قطع الحدود بطائرته الشراعية والهبوط في معسكر "غيبور" قرب ترشيحا شمالي فلسطين المحتلة، حيث قتل واصاب عدد من الجنود الإسرائيليين قبل استشهاده ايضاَ.

و أطلقت الجبهة على العملية مسمى "عملية قبية" إحياء ذكرى مذبحة بلدة قبية التي ارتكبها  الجيش الاسرائيلي تحت قيادة أرئيل شارون عام 1953، والتي أدت لمصرع واصابة العشرات من سكان المنطقة وتدمير العديد من منازلها.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved