في ذكرى اغتياله.. ماذا تعرف عن الزعيم اللبناني كمال جنبلاط؟

16.03.2021 | 14:00

في 16 آذار عام 1977 اغتيل كمال جنبلاط زعيم الحركة الوطنية في لبنان واحد زعمائه خلال فترة الحرب الأهلية التي انطلقت عام 1975 وقبلها.

ولد كمال جنبلاط في بلدة المختارة بقضاء الشوف في لبنان في 6 كانون الأول عام 1917 وهو سليل عائلةٍ ورثت الإمارة والشهرة والثروة والده فؤاد بك جنبلاط اغتيل في 6 آب عام 1921 على يد أحد قطاعي الطرق في وادي عينبال، وكان قائم مقام لقضاء الشوف أيام الانتداب الفرنسي على لبنان.

تلقى كمال علومه الأولية على يد مربيةٍ خاصة في المختارة تدعى ماري غريب من الدامور وهي خريجة الفرنسيسكان، ثم التحق بمعهد الآباء العازاريين في كسروان عام 1926 وذلك بناءً على مشورة المطران أوغسطين البستاني صديق العائلة الخاص، ونال الشهادة الابتدائية عام 1928،

سافر عام 1938 لدراسة الحقوق في جامعة السوربون في باريس، كما التحق هناك بمعاهد الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع، ونال شهاداتٍ في تلك التخصصات، إلا أن اندلاع الحرب العالمية الثانية أجبره على العودة إلى لبنان، ليتابع دراسة الحقوق في الجامعة اليسوعية.

دخل معترك السياسة عام 1943 وانتخب في مجلس النواب اللبناني عدة مرات كما شغل العديد من المناصب الوزارية.

في 17 آذار عام 1949، أسس كمال جنبلاط الحزب التقدمي الاشتراكي رسميا، وفي الأول من أيار عام 1949، وأعلن أن غاية الحزب هي السعي لبناء مجتمع على أساس الديمقراطية الصحيحة تسود فيه الطمأنينة الاجتماعية والعدل والرخاء والحرية والسلم، ويؤمن حقوق الإنسان التي أقرها ميثاق الأمم المتحدة ومن ضمنها لبنان.

كان يجيد كمال جنبلاط ثلاث لغات: العربية، الفرنسية والإنكليزية، وكان ملماً باللغات: الهندية، اللاتينية، الإسبانية والإيطالية وكان صوفيا ويمارس اليوغا.

تزوج كمال جنبلاط في عام 1948 مي ابنة الأمير شكيب أرسلان وهي ذات ثقافةٍ عالية، رزق منها بوحيده وليد في 7 آب عام 1949.

لجنبلاط مئات المقالات والدراسات السياسية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية باللغتين العربية والفرنسية.

اغتِيل كمال جنبلاط 16 اذار عام 1977 عند مدخل بلدة دير دوريت في الشوف وبالقرب من حاجز للجيش السوري المنضوي تحت قوات الردع العربية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved