في ذكرى وفاته.. بروس لي أسطورة الفن القتالي

20.07.2021 | 01:50

في 20 تموز عام 1973 توفي بروس لي ممثل الفنون القتالية الصيني الأصل الأمريكي الجنسية عن عمر لم يتجاوز 33 عاما حيث اعتبر "اسطورة الفن القتالي" وتأثر به معظم الشباب من كل أنحاء العالم.

ولد بروس لي (أطلق عليه والديه اسم لي جون فان) في 27 تشرين الثاني عام 1940 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا وذلك بعد عام على وصول عائلته إلى الولايات المتحدة قادمة من هونغ هونغ.

عادت عائلة بروس لي إلى هونغ هونغ في الأربعينيات ودرس الرقص وفاز بمسابقة تشا تشا التي تقام هناك، وأصبح معروفا.

في الخمسينات درس بروس لي الكونغ فو ثم عاد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة للعيش مع أصدقاء عائلته خارج سياتل، واشنطن، وكان في بداية عمله معلما للرقص.

أتم بروس لي دراسته الثانوية في مدينة إديسون، واشنطن، ثم التحق بجامعة واشنطن لدراسة الفلسفة  وحصل على وظيفة لتدريس فنون الدفاع عن النفس التي كان قد تعلمها في هونغ كونغ.

تزوج بروس لي بزميلته في الدراسة ليندا ايمري عام  1964 وافتتح آنذاك مدرسة في فنون الدفاع عن النفس في سياتل إلا انه سرعان ما انتقل إلى كاليفورنيا حيث افتتح اثنتين من المدارس الأخرى في أوكلاند ولوس آنجلوس وكان يدرس "طريقة القبضة المعتادة"..

شارك بروس لي في عدة أعمال فنية عندما كان طفلا وبعدة مسلسلات مثل "الدبور الاخضر" و"نظرة على العرائس" و"الشارع الطويل".

 كما شارك بعدة افلام منها "الرئيس الكبير" في بداية السبعينات و"قبضة الغضب" الذي يعتبر من أهم أفلامه وفيلم "طريق التنين" الذي قام أيضا بإخراجه ومن ثم فيلم "لعبة الموت" والذي مات فيه أثناء تصويره عام 1973 فاضطر مخرجه الانتظار عدة سنوات حتى وجد شبيها لبروس لي ليكمل العمل.

وتشير مصادر الى ان وفاة بروس لي جاءت بسبب اصابته بنوبة حر ولم يستطع جسمه التبريد بالسرعة الكافية ما تسبب بموته.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved