في ذكرى وفاته.. ماذا تعرف عن احمد بن بلة اول رئيس للجزائر

11.04.2021 | 15:36

في 11 نيسان عام 2012 توفي احمد رموز الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي وأول رئيس بعد الاستقلال احمد بن بلة.

ولد بن بله في 25 كانون الاول عام 1916 ببلدة مغنية التابعة لولاية تلمسان، فى عائلة فقيرة تمتهن الفلاحة، تلقى تعليمه فى البلدة الواقعة غرب الجزائر، وبعد ذلك انتقل إلى مدينة تلمسان، ودرس فى المدرسة الابتدائية الفرنسية، التى نال منها شهادة الابتدائية ثم الإعدادية.

منعته السلطات الفرنسية من متابعة دراسته، نظرا لمواقفهوأجبرته على التجنيد فى صفوف الجيش الفرنسى، خلال الحرب العالمية الثانية، وكان حينها ناشطا ضمن حزب الشعب الجزائري، وتدرج فى المناصب العسكرية ونال وسام صليب الحرب.

فى عام 1945م، توالت مجازر فرنسا ضد الجزائريين، فى سطيف وخراطة وعدد من المدن الجزائرية، مما دفعه إلى الالتحاق بصفوف الحركة الوطنية واشترك فى حركة انتصار الحريات الديمقراطية، وفى حزب الشعب الجزائرى، ثم انتخب مستشارا لبلدية مغنية حيث عمل جاهدا لخدمة الشعب ومحاربة الاستعمار.

انتقل بن بلة إلى العاصمة، ليبدأ الإعداد لثورة مسلحة، وكان قائدًا عسكريًا لما يقرب من 5000 جندى جزائرى، بل وأصبح أيضًا أحد القادة التسعة للجنة الثورية للوحدة والعمل والتى فجرت ثورة التحرير فى عام 1954م، وبعد عدة سنوات من النضال اكتشف الفرنسيون المنظمة السرية وتمت محاكمة بن بلة ورفاقه بالسجن 7 سنوات.

في عام 1958 أعلن تأسيس حكومة جزائرية مؤقتة فى المنفى، ترأس المجلس الوزاري فرحات عباس وكان بن بلة ومحمد بوضياف نائبين لرئيس الحكومة، وفى عام 1959 بدأت المفاوضات بين جبهة التحرير والجنرال ديجول، وبعد العديد من المفاوضات بين الطرفين تم التوصل لاتفاقيات إيقيان، وتم البدء بوقف إطلاق النار فى 1962، وتم الإفراج عن القادة المسجونين وبن بلة، ثم الاستقلال عام 1962. 

وشارك فى مؤتمر طرابلس الذى تمخض عنه خلاف بينه وبين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، وبرز هذا الصراع فى مؤتمر طرابلس المنعقد فى ايار 1962، حيث تمكن من جمع كلمة القوات المسلحة وترأس المكتب السياسى لجبهة التحرير لينتخب فى 15 أيلول رئيسا للجمهورية.

استمر في الحكم لمدة عامين الى ان قام هواري بومدين بانقلاب عسكري في حزيران 1965.

يعتبر بن بله بطلا رياضيا حيث كان بطلا للجزائر في سباق 400 م لعب كرة القدم لنادي مغنية الرياضي في بلدته في ثلاثينيات القرن الماضي وانضم بعد ذلك لصفوف أولمبيك مارسيليا الفرنسي موسم 1939-40، ليصبح لاعبًا محترفًا في خط وسط أحد أكبر الأندية الفرنسية.

فى 11 نيسان 2012، رحل عن عالمنا أحمد بن بلة فى الجزائر عن عمر يناهز 96 عاما بعد إصابته بوعكة صحية.
سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved