في ذكرى وفاته.. ماذا تعرف عن ميكافيلي الذي وضع اسس الحكم الاستبدادي

21.06.2021 | 01:37

في 21 حزيران عام 1527 توفي السياسي الايطالي نيكولا ميكافيلي مؤلف كتاب الامير الشهير والذي لقب بانه "أب النظرية السياسية الحديثة".

ولد نيكولا ميكافيلي في 3 أيار عام 1469  في فلورنسا بإيطاليا، عمل دبلوماسيا لمدة 14 عاما  في جمهورية فلورنسا الإيطالية أثناء نفي عائلة ميديتشي الحاكمة، وعندما عادت العائلة إلى السلطة في عام 1512 تم طرد ميكافيلي وسجن لفترة وجيزة وذلك بعد فشله في تنظيم مقاومة ضد عودتها.

بعد ذلك ألف العديد من الكتب والمسرحيات الا ان اهمها كان كتاب الامير الذي تضمن العديد من المبادئ والقواعد ومنها مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وأصبحت تعرف بالنظرية الميكافيلية.

واعتبر الكثيرون هذه النظرية أساسا ينطلق منها كل سياسي ديكتاتوري، حيث يضعها نصب عينه ويتبناها لتبرر له الاستبداد وممارسة الطغيان والفساد الأخلاقي.

ويعتقد ميكافيلي بانه يجب استخدام العنف والقوة من قبل القائد السياسي، مبررا ذلك بأنه يولد الخوف، والخوف أساسي من أجل السيطرة على الشعوب، ومن لم يفعل ذلك لا يعتبره قائدا سياسيا ناجحا.

أدان البابا كليمنت الثامن هذا الكتاب معتبرا ً أنه يحرض على الحكم بالخوف والخديعة.

في سنواته الأخيرة بقي ميكافيلي في قرية صغيرة جانب فلورنسا حتى وفاته ودفن في قبر في كنيسة سانتا كروز والتي منع من دخولها في آخر سنوات حياته.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved