في ذكرى ولادته.. ماذا تعرف عن كارل ماركس الأب الروحي للشيوعية

05.05.2021 | 19:17

في 5 ايار عام 1818 ولد كارل ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ والاب الروحي للشيوعية والذي لعبت افكاره دورا هاما في تاسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية.

كان ماركس واحدا من تسعة أطفال ولدوا لهاينريك وهنريتا ماركس في ترير، في بروسيا وكان والده محاميا ناجحا يحمل تقديرا لكانط وفولتير، وكان ناشطا شغوفا لتحسين بروسيا.

تلقى تعليمه في المنزل حتى بلغ الثانية عشرة، وقضى خمس سنوات، من 1830 إلى 1835، في المدرسة الثانوية اليسوعية.

بدأ ماركس دراسته في جامعة بون في تشرين الأول من عام 1835، كانت جامعة ذات طابع حي ومتمرد، كما شارك ماركس بحماسة في الحياة الطلابية.

وسجن لسكره وإزعاجاته وديونه ومشاركته في عراك مع عضو من جماعة بروسيا الطلابية. بنهاية العام، أصر والد ماركس على التحاقه بجامعة برلين الأكثر جدية.

درس القانون والفلسفة، في برلين، وحصل على الدكتوراه من جامعة يينا في عام 1841، ولكن نظرته السياسية الراديكالية منعته من الحصول على وظيفة في التدريس فبدأ العمل كصحفي، وفي عام 1842، أصبح رئيس تحرير صحيفة رينيش تسايتونج، وهي صحيفة ليبرالية في كولونيا.

في 28 آب 1844، التقى ماركس بفريدريك أنجلز الاشتراكي الألماني وبدأت بعدها صداقة دامت مدى حياتهما وتمكنا في عام 1848 من وضع اشهر عمل لهما وهو البيان الشيوعي.

توفي ماركس في لندن في 14 أذار 1883، وأقام الحزب الشيوعي لبريطانيا العظمى في عام 1954 له تمثالا وقبرا بحجر كبير كتب عليه السطر الأخير من البيان الشيوعي "يا عمال العالم اتحدوا" إضافةً لاقتباسات من أطروحة فيورباخ.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved