في سابقة هي الأولى .. الحكومة الإسرائيلية تعقد جلستها الأسبوعية في الجولان المحتل

أعضاء الحكومة الاسرائيلية

17.04.2016 | 13:25

عقدت الحكومة الاسرائيلية، يوم الأحد، جلستها الأسبوعية لأول مرة في الجولان المحتل، في إشارة منها إلى أنها لن تنسحب منه لا في الحاضر ولا في المستقبل, بحسب الإذاعة الاسرائيلية.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، قوله خلال جلسة الحكومة إن "مرتفعات الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية".

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة ذكرت أن نتنياهو أراد من هذه الخطوة إيصال رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن انسحاب إسرائيل من الجولان "ليس مطروحا على الإطلاق، لا في الحاضر ولا المستقبل".

وأضافت الإذاعة أن نتنياهو سبق أن أوصل هذه الرسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء اجتماعه به مؤخرا، كما يعتزم تكرارها على مسامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو

وكان نتنياهو أكد في شهر شباط الماضي رفضه ما سماه "فتح جبهة إرهابية ثانية في مرتفعات الجولان"، معتبرا أن الجولان يعد "خطا أحمر" بالنسبة لإسرائيل وسيبقى خطا أحمر".

وكانت إسرائيل احتلت الجولان خلال حرب 1967، ثم أعلنت ضمه عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، وقام العديد من المسؤولين الإسرائيلين بزيارة مواقع في الجولان المحتل منذ بدء الأحداث في سوريا.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بالأغلبية في تشرين الثاني الماضي، مشروع قرار مصري حول الجولان السوري ، والذي يطالب إسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان حتى حدود 4 حزيران 1967، ويؤكد عدم مشروعية فرض القوانين الإسرائيلية عليها والاستيطان الإسرائيلي فيها.

ويخضع معظم الجانب المقابل للجولان المحتل لسيطرة فصائل مقاتلة، التي كانت سيطرت على معبر القنيطرة قبل عام ونصف، ما أدى إلى انسحاب القوات الأممية التي كانت تراقب تنفيذ اتفاق فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved