قبرص: دول أوروبية استجابت إيجاباً لتصنيف أجزاء من سورية على أنها آمنة

02.02.2024 | 13:25

قال وزير الداخلية القبرصي، كونستانتينوس يوانو، إن العديد من دول الاتحاد الأوروبي "استجابت بشكل إيجابي" لمبادرته الرامية إلى تصنيف أجزاء من سوريا على أنها "آمنة".

وقال يوانو، خلال جلسة للجنة الداخلية في مجلس النواب القبرصي، إنه "قدم فكرته منذ الصيف الماضي، وكان هناك رد فعل إيجابي"، مشيرا إلى أن "القرار لم يتم اتخاذه بعد على مستوى الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر سيحدث بعد تقييم الظروف المعيشية في سورية".

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية القبرصية، مارجريتا كيرياكو، إن الدول التي "استجابت بشكل إيجابي" للمبادرة القبرصية تشمل إسبانيا واليونان وجميع دول شرقي البحر الأبيض المتوسط والسويد".

ورفضت المتحدثة باسم الداخلية القبرصية الكشف عن الأجزاء السورية التي تريد قبرص تصنيفها على أنها "آمنة"، لكنها أشارت إلى أن "الأمر يجب أن يكون نقاشاً على مستوى الاتحاد الأوروبي، ولكن ربما دمشق وطرطوس".

بالمقابل، وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مبادرة وزير الداخلية القبرصي بأنها "خطيرة وغير واقعية"، متهمة اياه بعدم رسم صورة كاملة عند الإشارة إلى تقييم وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء الذي يشير إلى أن دمشق وأجزاء أخرى من سوريا تحت سيطرة النظام لم تعد تشهد عنفاً عاماً.

وقالت المنظمة  إن يوانو "أغفل ملاحظة وكالة اللجوء الأوروبية التي تشير إلى أن الأشخاص العائدين إلى دمشق قد يكونون لا يزالون عرضة للاضطهاد، وأن الوضع العام في العاصمة السورية يجعل إرسال الأشخاص الذين لا يتعرضون للمضايقة أمراً معقولاً في حالات استثنائية فقط".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved