قبيل بدء محادثات جنيف.. دي ميستورا يصل إلى دمشق ويلتقي المعلم الاثنين

المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

10.04.2016 | 20:37

 وصل المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دى ميستورا، مساء الأحد, إلى دمشق، وذلك قبل أيام من استئناف مفاوضات جنيف بين ممثلين للنظام والمعارضة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) بأن "المبعوث دى ميستورا وصل قرابة الساعة 19:30 (16:30 ت غ) إلى أحد الفنادق الكبرى وسط دمشق قادما من بيروت التي كان قد وصل إليها جوا من عمان، من دون الإدلاء بأي تصريح".

 وأشارت الوكالة إلى أنه "من المقرر أن يلتقي دي ميستورا, غداً الاثنين, وزير الخارجية وليد المعلم".

وذكرت وسائل إعلام, في وقت سابق من يوم الأحد, إن دي ميستورا سيلتقي بالسفير الروسي المعتمد في سوريا، كما سيجري عدداً من اللقاءات لكنها لا تشمل أي لقاء رسمي أو لقاءات مع معارضة الداخل.

وكان دي مستورا أعلن في مؤتمر صحفي له في جنيف قبل أيام أنه سيزور عواصم عدة معنية مباشرة بالملف السوري، إضافة إلى دمشق.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى دمشق قبل 3 أيام من انطلاقة الجولة الثالثة من محادثات جنيف، بعدما كان من المقرر أن تبدأ في 9 من نيسان الجاري.

وكان دي ميستورا أعلن منذ أيام عن إرجاء جولة محادثات جنيف القادمة حتى تاريخ 13 من نيسان الجاري، ليكون موعد انعقادها متزامنا مع انتخابات مجلس الشعب التي سيجريها النظام في سوريا.

وانتهت في 24 آذار الماضي الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد, على أن تستكمل المباحثات في نيسان الجاري.

وتتباين الآراء بشأن مصير الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين تتحدث السلطات عن ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام, تريد المعارضة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved