قدري جميل: المفاوضات السورية في كازاخستان متوقعة أواخر كانون الثاني

21.12.2016 | 17:28

أعلن أمين عام حزب "الإرادة الشعبية"وممثل "مكموعة موسكو" المعارضة قدري جميل، يوم الأربعاء، أن لقاء بين ممثلي دمشق والمعارضة قد يجري في عاصمة كازاخستان، أستانا، في النصف الثاني من كانون الثاني القادم

وأوضح جميل في حديث لوكالة "تاس" الروسية، أن لقاء جنيف سيأتي بمثابة "البروفا النهائية" لمفاوضات جنيف التي رجح المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنها ستجري، في 8 من شباط المقبل. بالتالي فإن الخطط لإجراء المفاوضات في جنيف، لا تقلل من أهمية عقد لقاء في أستانا، مؤكدا نيته المشاركة فيه.

وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا أعلن يوم الاثنين، أن المفاوضات بين مختلف الاطراف السورية ستستأنف في الثامن من شباط القادم في جنيف.

كما أكد جميل استعداد "مجموعة موسكو" للمشاركة في مفاوضات جنيف، لكنه أشار إلى ضرورة أن يكون للمعارضة فيها وفد موحد, مضيفا إن الأزمة العميقة التي تعيشها حاليا "مجموعة الرياض" من المعارضة تسهل عملية تشكيل وفد معارض موحد.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, يوم الجمعة, الى أن مفاوضات تم اجراؤها مع الجانب التركي حول  إمكانية إجراء جولة جديدة من المباحثات السورية في كازاخستان, الى جانب مفاوضات جنيف.

وجاء ذلك بعد تأكيد وزارة الخارجية والمغتربين استعداد النظام السوري استئناف مفاوضات السلام دون تدخل خارجي، كما اشار رئيس الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية رياض حجاب الى عدم وضع المعارضة شروط مسبقة للمفاوضات مع النظام.

وعقدت آخر جولة من مفاوضات السلام السورية- السورية غير المباشرة , في نيسان الماضي، دون ان يتم التوصل لتحديد موعد دقيق لبدء جولة جديدة من المفاوضات، بعد ان كان متوقعا انطلاقها في آب الماضي.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved