قمة أردنية مصرية فلسطينية في العقبة لبحث التّطورات في غزة

10.01.2024 | 22:17

عقد اليوم قمة ثلاثية كلاً من الملك الأردني "عبد الله الثاني" والرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، لبحث التطورات الخطيرة في غزة والمستجدات بالضفة الغربية، في مدينة العقبة بالأردن. 

وبحسب وكالة بترا، أكدّ الزعماء الثلاثة في بيانهم، على تصديهم لأية خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين، وضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم، وضرورة إدانة إسرائيل دولياً.

وشددّ الثلاثة على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية لقطاع غزة بشكل دائم وكافٍ، واستمرار العمل بشكل مشترك بالتنسيق بين الدول العربية ومع الدول الفاعلة، لإيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، بالإضافة لضرورة الاستمرار بالضغط لوقف "العدوان الإسرائيلي على غزة، وحماية المدنيين العزل".

ورفض الزعماء الثلاثة في بيانهم بشكل كامل، جميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والفصل بين غزة والضفة الغربية اللتين تشكلان امتداداً للدولة الفلسطينية الواحدة. 

وحذر الثلاثة من محاولات إعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق آمنة فيها.

ونبه الزعماء إلى ما يجري بالضفة الغربية من أعمال عدائية يقوم بها "المستوطنون المتطرفون" بحق الشعب الفلسطيني، والانتهاكات للمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس، الذي قد يؤدي لخروج الوضع في الضفة عن السيطرة وتفجر الأوضاع بالمنطقة. 

وكان الملك الأردني "عبد الله الثاني" قد عقد لقاءين منفصلين مع الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" والرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، قُبيل انعقاد القمة الثلاثية، في إطار بحث الجهود لوقف إطلاق النار فوراً في غزة. 

وتستمر الحرب على غزة والحصار منذ السابع من تشرين الأول لعام 2023، ما أسفر عن مقتل وإصابة آلاف المدنيين. 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved