قوات بريطانية واميركية على حدودنا مع لبنان..

28.03.2021 | 16:47

زار قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي كينيث ماكينزي، والسفيرة الأمريكية في بيروت عدة نقاط قريبة من الحدود السورية اللبنانية في منطقة البقاع قبل ايام.

وحتى نوضح اهمية الزيارة فان قائد القيادة الوسطى مسؤول عن 65 ألف عسكري موزعين على 54 قاعدة عسكرية ويمكنهم تلقي الدعم من الأسطولين البحريين الأمريكيين في المتوسط وفي ​الخليج​.


شاهد المقال مصور على اليوتيوب.. اضفط هنا


وتم زيارة نقاط عسكرية للجيش اللبناني على الحدود ذاتها منها فوج الحدود الثالث المدعوم اميركيا.

ويجب ان نعرف بان الجيش اللبناني عموما وثيق الصلة باميركا وبعض الدول الاوربية ويتلقى اسلحته وتدريبه منها.

هذا الاهتمام الاميركي المتزايد بالحدود اللبنانية السورية سبقه مشروع بريطاني قديم جديد لبناء 76 برج مراقبة على الحدود وتقديم دعم عسكري متواصل تمثل في هبة مؤلفة من 100 عربة مدرعة بريطانية لضمان امن الحدود بالاضافة الى عمليات الدعم والتدريب التي طالت الاف الجنود في الجيش اللبناني.

طبعا في التفاصيل فان ضباط سابقين وخبراء يشرفون على عملية بناء الابراج.

ومن جهة اخرى فسر العديد من المحللين زيارة قائد القيادة الوسطى الاميركي بانه استطلاع لبناء قاعدة اميركية في المنطقة.. واذا كان هذا في سياق التكهنات.. فان التواجد البريطاني الاميركي (بالتعاون مع الجيش اللبناني) على الحدود اليوم اصبح واقع من المرجح ان يتطور ليغلق اخر حدود مفتوحة لسوريا مع العالم الخارجي..

كيف هذا؟

تابعو معي على الخريطة.. ( شاهد )

الحدود الشمالية لسوريا مغلقة من قبل القوات التركية العضو في حلف الناتو، وتنجز بالتدريج منطقة عازلة منزوعة السلاح.

في الحدود الشرقية الشمالية مع العراق تسيطر القوات الاميركية على المنطقة وهي المنطقة المعزولة عن الشمال ايضا في ارض العراق عن تركيا، وبالتحديد بما يعرف باسم اقليم كردستان العراق الذي يشكل سدا ايضا لتسرب اي فصائل او فوضى باتجاه الشمال وبمراقبة الجيش التركي ايضا.

من منطقة التنف على الحدود الاردنية العراقية السورية المشتركة، توجد اكبر قاعدة اميركية في سوريا بمحيط 55 كلم وامتداد هذه الحدود في الاردن التي ترتبط مع الولايات المتحدة باتفاقية عسكرية تتيح حرية التحرك للقوات الاميركية على طول الحدود السورية.

حدودنا مع اسرائيل في الجولان المحتل.

واليوم يتم السيطرة بشكل كامل على الحدود اللبنانية كما ذكرنا.

والحدود البحرية هي تحت السيطرة الروسية التامة كما نعلم..

تبقى الحدود الشرقية الجنوبية التي تسيطر عليها ايران.. وهي الوحيدة التي ليست في سيطرة الناتو.. وهي ضرورية لتترك بؤرة التوتر في سوريا مفتوحة على العراق المتاخم لدول الخليج.. ما يجعل التهديد قائم بفقدان الامن في هذه المنطقة..

وايضا تبقى مفتوحة لزوم استمرار اتصال سوريا بايران وترك مجال للمليشيات الايرانية بالتنقل وتوزيعها في عدة مناطق خاصة في الجنوب وتزويدها بالاسلحة بشكل مضبوط من خلال مراقبة فضائية وارضية من قاعدة التنف تجعل العمليات الايرانية في سوريا في المستوى المطلوب لايجاد العذر للوجود الغربي.. ليس الا..

والدليل عن وجود مصالح متقاطعة لاسرائيل واميركا من جهة وايران من جهة اخرى، باننا لم نسمع اي اصوات مرتفعة من ايران او حزب الله او الخطيب المفوه حسن نصر الله تعترض على الابراج البريطانية او الزيارة الاميركية للحدود؟!

ويمكن قراءة عملية الضبط هذه لكامل الحدود السورية على انها حلقة حماية من اثار الاحداث المتفجرة في المنطقة، والتي بات من الواضح تماما بانه يتم اعادة رسم الخرائط فيها وتوزيع النفوذ، وربما من المطلوب ان تبقى نقطة متفجرة مفتوحة لفترة من الزمن (قد تطول) على الجنوب (دول الخليج) والشرق (اسيا) مع ضمان عدم وصول اي شظايا الى الشمال.. الى اوربا.. لا من الحدود الشمالية (تركيا واميركا) ولا من الحدود الغربية البحرية (روسيا).

وباتت الحدود البرية مع لبنان تعتبر اليوم خط الدفاع الاول لاحتواء اي خطر محتمل خارج عن الحسابات.. وخطوة اخيرة لاغلاق المنطقة باتجاه الغرب وتركها تنزف جنوبا وشرقا..

قلت اكثر من مرة لست اجلس مع اصحاب القرار على طاولة واحدة لاعلم ما هي نهاية المشروع.. ولكني من المؤكد اراقب وادرك ما يجري على ارض سوريا بلدي.. وهذا ما يمكنني التحدث فيه..

نضال معلوف



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved