كارتر: معركة الرقة قريبة..ونتواصل مع تركيا بشأن دورها فيها

03.11.2016 | 13:01

قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر, يوم الأربعاء, إن معركة انتزاع الرقة من تنظيم "دعش" ستكون قريبة, والمحادثات مستمرة مع تركيا بشأن الدور الذي يمكن ان تلعبه .

ونقلت وكالة "رويترز" عن كارتر قوله, في مؤتمر صحفي, "سنواصل الحديث مع تركيا بشأن دورها في السيطرة في نهاية المطاف على الرقة لكننا نمضي قدما الآن في العملية وفقا لخطتنا".

وجاء ذلك بعد ساعات من اعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لن تتعاون مع النظام في سوريا في تحرير مدينة الرقة من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي.

وأضاف كارتر "ننوي الذهاب إلى هناك قريبا بالقوة القادرة على عمل ذلك وتطويق مدينة الرقة السيطرة النهائية عليها , ونواصل الحديث مع تركيا بشأن ذلك وبشأن دور محتمل لتركيا في ذلك في وقت لاحق".

وكان كارتر قال, الأسبوع الماضي, إن واشنطن تتوقع أن تتداخل عملية الرقة مع المعركة الجارية لاستعادة الموصل من يد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتحدثت واشنطن وانقرة مؤخرا عن مشاورات تجرى بين الطرفين من اجل المشاركة في عملية اخراج تنظيم "داعش" من الرقة.

وأوضح كارتر أن م"قاتلي وحدات حماية الشعب الكردية سيتم إدراجهم كجزء من القوة لعزل المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم."

وأعلنت تركيا, يوم الجمعة الماضي, أنها مستعدة لدعم عملية تحرير الرقة من "داعش" فقط في حال لم تشارك فيها القوات الكردية السورية.

وسبق وهددت تركيا على لسان عدد من مسؤوليها, انها لن تشارك في أي عملية تهدف الى السيطرة على الرقة معقل "داعش", في حال شارك الاكراد  فيها. محذرة من أن التعاون مع "وحدات الشعب الكردية", التي تعبرها واشنطن حليفة لها, في العملية يعرض سوريا للخطر.

وكانت وزارتي الدفاع الامريكية والبريطانية أعلنتا, مؤخرا, ان الهجوم لاستعادة مدينة الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيبدأ خلال الأسابيع القادمة. إلا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كشف، يوم الأربعاء، عن تأجيل الولايات المتحدة توجيه معارك التحالف الدولي نحو تحرير الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الى "أجل غير مسمى".

يشار الى ان التنظيم يسيطر على كامل محافظة الرقة منذ العام 2014 باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى، اللتين تسيطر عليهما قوات "سوريا الديموقراطية" التي تشكل وحدات "حماية الشعب الكردية" أبرز مكوناتها.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved