كيف جاءت ردود الأفعال الدولية على الخطة الروسية الأمريكية لوقف النار في سوريا ؟؟

10.09.2016 | 15:06

لاقى الاتفاق الروسي الامريكي الذي تم التوصل اليه امس في جنيف حول سوريا ردود افعال دولية مختلفة, حيث رحب الاتحاد الاوروبي وتركيا بهذا الاتفاق , فيما طالبت بريطانيا  موسكو  بضرورة "الضغط" على النظام السوري لتطبيق هذا الاتفاق.

ودعت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي, في بيان,نشرته وكالة الانباء (رويترز),  "لإعداد اقتراح لمحادثات انتقال سياسي في سوريا, يكون نقطة انطلاق لاستئناف المحادثات السورية".

وأضافت المسؤولة الاوروبية  ان"الاتفاق الروسي الامريكي محل ترحيب, و كل أطراف الصراع باستثناء الجماعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية عليها الآن ضمان سريانه بشكل فعال."

 من جهتها, رحبت وزارة الخارجية التركية, في بيان, بحسب (رويترز), بالاتفاق , مؤكدة انها " تجهز لتقديم مساعدات إنسانية لمدينة حلب بالتعاون مع الأمم المتحدة".

واشار البيان الى ان " وقف القتال وتقديم المساعدات حول حلب يمثلان أهمية كبيرة", مبديا دعم انقرة "جهود ضمان صمود الهدنة وتحول الاتفاق إلى حل سياسي طويل الأمد".

وأثار هذا الاتفاق ترحيبا من قبل الموفد الاممي الى سوريا , حيث اعرب عن "الامل" في ان يسهم الاتفاق الروسي الامريكي إلى "البحث عن حل سياسي للأزمة السورية".

كما رحبت "الهيئة العليا للمفاوضات", بهذا الاتفاق في حال تم تطبيقه, معربة عن "الامل" في ان يسهم الاتفاق "بانهاء معاناة المدنيين", وذلك في اول رد فعل على الاتفاق, في حين شكك "الجيش الحر" في نجاحه.

من جانبه, دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون روسيا إلى "استخدام كل نفوذها لضمان التزام الحكومة السورية ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وموسكو".

وشدد جونسون,  في بيان, نشرته وكالات انباء, على ضرورة "إيفاء النظام السوري بالتزاماته", داعيا "روسيا لاستخدام كل نفوذها لضمان تحقق ذلك".

 واتفقت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية  على عدة امور من بينها تنسيق الضربات الجوية التي تستهدف "الإرهابيين" في سوريا, ووقف النار يبدأ سريانه الاثنين 12 أيلول ويستمر مدة سبعة أيام, كما اتفقتا على ان الكاسيتلو طريق امن لتمرير المساعدات لحلب الشرقية.

وجاء هذا الاتفاق  بعد مفاوضات استمرت نحو 14 ساعة بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في مدينة جنيف السويسرية.

وأتى الاعلان عن الاتفاق مغايرا لما تم تسريبه امس حول عدم وصول الطرفات الى اتفاق نهائي بعد.

وبدأ الوزيران بدآ اللقاء صباح الجمعة, ومن ثم توقفت المحادثات بينهما , لتستأنف بعد ساعة تقريبا ويتم الاعلان في نهاية الاجتماع عن اهم ملامح الاتفاق.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved