كيف نعى الفنانون أحمد زويل على مواقع التواصل الاجتماعي؟؟

العالم المصري الراحل أحمد زويل

03.08.2016 | 09:29

نعى العديد من الفنانين العرب من بينهم الممثل تيم حسن, العالم المصري احمد زويل الذي وافته المنية امس عن عمر ناهز الـ 70 عام

وكتب الفنان تيم حسن, عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي, "رحم الله العالم ‫ ‏أحمد زويل فقدٌ كبير فقدُ العقول النيرة في زمن عزّت فيه،اعطى العالم مثالا لتفوق العربي وأمله،أحر التعازي لأسرته ولنا ولمصر".

ونشرت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب عبر حسابها على "فيسبوك" صورة نعت فيها أحمد زويل وعلقت "وداعا مناره العلم, الغرب ليسوا عباقرة ونحن أغبياء هم فقط يدعون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل".

ومن جهته, كتب الفنان محمد منير "رحمك الله يا زويل سنحزن قطعاً.. وأدعو المصريين اليوم وليس غداً، أن يضيئوا ملايين الشموع، لتضيء بالنور والعلم والتعليم، كما كنت تحلم ونحلم وهذا أملنا الوحيد، النور و العلم وهذا كان حلمك ايضاَ .. رحمك الله .. ‫#‏احمد_زويل".

وترحم عمرو دياب، على رحيل العالم المصري "رحم الله الدكتور أحمد زويل، وأسكنه فسيح جناته، فقدنا عالمًا كبيرًا، لكن علمه حيفضل نور للبشرية، وشرف لكل المصريين".

كما نعى الفنان تامر حسني "إنا لله وإنا إليه راجعون البقاء لله في وفاة العالم المصري العربي الدكتور احمد زويل نسألكم الفاتحة و الدعاء".

وقال الفنان محمد حماقي "فقدت اليوم مصر والأمة العربية رجلاً من أهم رجال العلم في العصر الحديث .. نسأل الله أن يرحمه ويغفر له بقدر ما أفاد البشرية وأن يجعل كل ما أضافه لنا من علمٍ في ميزان حسناته .. وداعاً أحمد زويل".

ونعى الفنان هاني شاكر، زويل "البقاء لله في وفاة العالم الجليل أحمدزويل، رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته الصبر والسلوان".

وعزت المطربة أنغام مصر بفقدان العالم الكبير "أعزي نفسي وأعزي شعب مصر في فقدان إبن مصر العالم الكبير الجليل ‫#‏أحمد_زويل رحمه الله وأسكنه جناته".

كما نعى العديد من الفنانين العرب الدكتور أحمد زويل منهم الفنانة  لطيفة التونسية قائلة "من يزرع بذرة العلم والمعرفه دقة قلبه لم ولن تقف بل تزرع الحياة والأمل والحضارة كما فعلت أنت د. أحمد زويل.. من مثلك لن يموت".

وكان العالم أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، قد توفي مساء الثلاثاء عن عمر 70 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وأحمد حسن زويل عالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

 

وقام العالم زويل بنشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة "ساينس" ومجلة "نيتشر" ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة ، حيث ضمت هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved