لافروف: عودة النظام السوري للجامعة العربية متوقف على موقف السعودية

03.10.2019 | 16:12

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن حصول تقدم في المسار السياسي بسوريا، حيث سيتم طرح ملف حول ضرورة عودة النظام السوري الى الجامعة العربية،  مشيراَ الى أن هذا الأمر متوقف على موقف السعودية.

وأوضح لافروف في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط اللندنية"، انه سيتم عرض ملف تم طرحه منذ وقت طويل حول ضرورة "عودة سوريا إلى العائلة العربية، والمقصود جامعة الدول العربية".

واضاف لافروف ان موضوع عودة سوريا سيتوقف على موقف السعودية لأن " صوتها مسموع في المنطقة وخارجها".

وكان وزير الخارجية وليد المعلم قال في وقت سابق، ان موضوع عودة سوريا الى الجامعة العربية يتعلق بالدول الأعضاء وهم "مرتبطون بقرار أمريكي".

ويدور جدل واسع حيال إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية، وسط انقسام بين مختلف الدول العربية بخصوص ذلك، لكن الجامعة تؤكد بان الموضوع لن يتم إلا بتوافق عربي، فيما حذرت واشنطن من مساعي اعادة النظام السوري إلى الجامعة.

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا فيها عام 2011 مبررة ذلك بعدم التزام النظام بـ "المبادرة العربية" لحل الازمة فيما اعتبرت الحكومة السورية هذا الامر بانه انتهاك لميثاق الجامعة.

وحول سياسة موسكو تجاه سوريا، بين لافروف أن تدخل بلاده في الحرب بسوريا والقضاء على "الإرهاب" فيها، ليس قائماَ على "التمسك بأشخاص محددين"، أو "الوقوف مع أحد ما ضد شخص آخر".

وعن الغارات الاسرائيلية الأخيرة على سوريا، اعتبر لافروف أن التصرفات الإسرائيلية تؤدي الى التصعيد وزعزعة استقرار الوضع، واكد على رفضه تحويل سوريا لـ" منصة لتنفيذ خطط ما أو لتسوية الحسابات"، فالمهام الأساسية لجميع القوى المسؤولة هي" المساعدة في إعادة السلام إلى الأراضي السورية".

وكررت إسرائيل قيامها بالعديد من الضربات الجوية ضد مواقع في سوريا اغلبها استهدفت أهداف ومواقع عسكرية ايرانية او تابعة لـ"حزب الله" اللبناني، المدعوم من ايران.

 سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved