لافروف: هناك مؤشرات على تحقيق تقدم في الجولة المقبلة لاجتماعات الدستورية السورية

18.03.2021 | 00:31

 قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه توجد مؤشرات على تحقيق تقدم خلال الجولة المقبلة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

ونقلت وسائل اعلام عن لافروف قوله، خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو في ختام محادثات أجراها مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، ان بلاده تسعى لضمان انجاح الجلسة، بالتعاون مع الشركاء في "مسار أستانا" .

وعقدت لجنة صياغة الدستور، التي شكلتها الامم المتحدة، وتضم 150 شخصا بعضوية مقسمة بين السلطات والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، عدة جولات في جنيف دون التوصل لأي نتائج.

من جهة اخرى، اشار لافروف الى ان روسيا وإسرائيل متفقتان حول ضرورة "تسوية الوضع في سوريا بطرق سياسية".

واكد لافروف ان موسكو مستعدة  للعمل ضمن "صيغة موسعة حول التسوية في سوريا"، بشرط تمسك كل أطرافها بقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي حول سوريا.

وطالب القرار 2254 الصادر عن مجلس الامن عام 2015، جميع الأطراف السورية بالتوقف الفوري عن اطلاق النار و  شن هجمات ضد أهداف مدنية، والدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكان الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن اقترح في وقت سابق،  إشراك أطراف أخرى، بما فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في عملية التسوية السورية.

واتفق وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والتركي مولود جاويش أوغلو، الشهر الجاري، على اطلاق "عملية تشاورية جديدة" بين دولهم بشأن التسوية السورية.

وعقد مجلس الامن الدولي، يوم الاثنين الماضي، جلسة، عبر دائرة تليفزيونية ، لبحث تطورات الأزمة السورية، حيث قال بيدرسن، خلال الجلسة، ان الحل السياسي هو الحل الوحيد لإنهاء الازمة السورية، مشيرا الى ان الصراع السوري بات "دولياَ" وأن معظم قضايا حله "ليست بيد السوريين".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved