لافروف يبحث مع جاويش اوغلو تشكيل اللجنة الدستورية ومهمة انهائه في اسرع وقت

24.08.2018 | 15:05

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة انه بحث مع نظيره التركي ميلاد جاويش اوغلو تشكيل اللجنة الدستورية وناقشنا مهمة إنهائه في أسرع وقت".

واشار لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع جاويش اوغلو الى "عدم وجود خلافات بين موسكو وأنقرة على قائمة المعارضة السورية في اللجنة الدستورية", مضيفا إن "تركيا هي من نسقت هذا العمل، ولذلك ليس لدينا أي تحفظات حول القائمة التي قدمت من قبل المعارضة إلى ستيفان دي ميستورا".

وتابع لافروف أن "روسيا وتركيا ستبذلان جهودا مشتركة لإنجاح التسوية السياسية في سوريا".

ورعت روسيا  مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي الروسية  في كانون الثاني الماضي وخرج  بالاتفاق على تشكيل "لجنة لصياغة إصلاح دستوري"، من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة, حيث قال المبعوث الاممي إلى سوريا أن اللجنة ستتألف من ممثلين عن الحكومة والمعارضة.

ورجح مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا فيتالي نعومكين، اوائل حزيران الماضي، أن تبدأ اللجنة الدستورية السورية عملها قبل نهاية العام الجاري, مشيرا إلى انه تجري حاليا مفاوضات جدية حول الجزء الثالث من اللجنة. توجد عندنا قائمة واحدة تضم أشخاصا يمثلون الحكومة السورية. ويترأسهم قانونيون وخبراء من الحكومة. وهم ليسوا من أعضاء الوفد الذي أجرى المحادثات في جنيف. وهناك قائمتان تضم كل منهما 50 شخصا. وإحداهما تتشكل من المجتمع المدني، ووافقت عليها دمشق أيضا".

وفيما يخص الوضع في ادلب, قال لافروف ان "مشاكل خفض التصعيد يجري حلها الآن، ونحن علقنا على الوضع فى إدلب، أنه في بالفعل متعدد المستويات وصعب للغاية", مضيفا "سنعمل على تجنيب المدنيين الخطر لدى تخليص إدلب من الإرهابيين".

وكانت موسكو قالت منذ ايام أن اتفاق خفض التوتر حول إدلب لا ينطبق على المجموعات الإرهابية, مضيفا أن للجيش السوري الحق في القضاء على الإرهاب في جميع الأراضي السورية.

وعن  القمة بين روسيا وإيران وتركيا، قال لافروف ان "موعد اجتماع زعماء روسيا وإيران وتركيا، المزمع عقده في طهران حول الوضع في سوريا، قد تم تحديده"، مشيرا الى ان "موعد اجتماع القادة موجود وتم تحديده، وسيتم الإعلان عنه قريبا جدا"​​​.

ومن المقرر عقد قمة تجمع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه الايراني حسن روحاني والتركي رجب طيب اردوغان في طهران في أيلول القادم لمناقشة الازمة السورية.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved