لافروف يبلغ كيري رفض المعارضة المسلحة وقف النار بحلب بضغط من قادتها

14.12.2016 | 21:16

أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, نظيره الامريكي جون كيري, في اتصال هاتفي, يوم الأربعاء, رفض مقاتلي المعارضة المسلحة وقف اطلاق النار بمدينة حلب.

ونقلت وكالات انباء عن بيان لوزارة الخارجية الروسية ان لافروف اكد لنظيره كيري" استعداد الحكومة السورية منذ وقت طويل لتوفير ممر لخروج المتشددين من حلب, لكن مقاتلي المعارضة رفضوا وقفا لإطلاق النار, بضغط من قادتهم من "جبهة النصرة".

ودعا الوزير لافروف الولايات المتحدة "للتأثير على فصائل المعارضة التي تدعمها واشنطن".

وسبق ان وصف لافروف، الأربعاء، المفاوضات مع واشنطن حول سوريا بأنها "جلسات عديمة الجدوى"، معرباً عن أمله في انتهاء معارك حلب خلال يومين أو ثلاثة.

وناقش الوزيران كيري ولافروف, في الاتصال, "الوضع في شرق حلب , والجوانب الإنسانية للوضع في المدينة, بحسب البيان.

وحقق الجيش النظامي مدعوماً من روسيا، خلال اقل من شهر , تقدماً كبيراً في حلب وبسط سيطرته على مساحات كبيرة من المدينة الشرقية، تاركاَ قوات المعارضة في جزء صغير من المنطقة.

وتم  التوصل مساء يوم الثلاثاء الى اتفاق بوساطة تركية بين فصائل معارضة سورية وروسيا، يقضي بوقف اطلاق النار وإخراج مقاتلي المعارضة من شرق حلب، الا انه لم ينفذ, وسط اتهامات متبادلة بين اطراف النزاع بالمسؤولية عن عرقلة الاتفاق.

ورفضت روسيا عدة مرات مطالبات دولية بوقف النار في حلب , كما عرقلت صدور قرار في مجلس الأمن بشان الهدنة في المدينة، مشترطة اقامة ممر امن واتاحة الفرصة للمسلحين للخروج من حلب.

يشار الى ان حلب باتت تتصدر المحادثات الدولية، حيث عقد مجلس الأمن يوم الثلاثاء جلسة طارئة لبحث موضوع المدينة، بطلب من فرنسا، بعد ان عجز في جلسة سابقة عن تبني مشروع قرار بوقف اطلاق النار هناك بسبب فيتو روسي صيني.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved