لافروف يرفض وقف اطلاق النار في حلب الا بشرط

13.12.2016 | 16:32

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الثلاثاء, على ضرورة فتح ممرات للخروج من مدينة حلب أولا قبل وقف القتال واطلاق النار, منتقداَ موسكو لعدم فعل شيئ بخصوص امكانية اخراج المسلحين من حلب, والذي اعتبر ان هذه المسألة يمكن حلها منذ زمن.

ونقلت وكالات انباء عن لافروف قوله, خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود في بلجراد, "نسمع دعوات لوقف فوري للأعمال القتالية, وسيرغب الجانب الروسي في فعل ذلك فور إنشاء الممرات."

وترفض روسيا تطبيق أي هدنة أو ووقف لإطلاق النار في حلب مالم يتم الاتفاق على موعد وطرق دقيقة لخروج المسلحين كافة من المدينة، في اشارة منها الى ان تطبيق الهدنة سيكون فرصة للمعارضة لإعادة ترتيب صفوفها.

واشار لافروف الى ان " كل مسائل إخراج المدنيين من حلب كان يمكن حلها منذ زمن بعيد، من خلال المحادثات مع الولايات المتحدة حول سوريا".

واضاف لافروف "كان بالمقدور إخراج المسلحين من حلب منذ ايلول, لكن واشنطن لم تفعل شيئا لذلك".

وكانت واشنطن وصفت, يوم الاثنين,  رغبة روسيا بتاجيل وقف النار بحلب وتمسكها  بإجراء تغييرات على مقترح بشان المدينة  بأنه امر"غير مقبول", وذلك عقب اعلان وزير الخارجية الروسي بان المحادثات الروسية الامريكية بشان ملف حلب وصلت الى طريق مسدود.

كما نفت الخارجية الروسية توصل موسكو وواشنطن الى اتفاق حول خروج المسلحين من شرق حلب، بسبب اصرار الولايات المتحدة على شروط غير مقبولة بشأن وقف إطلاق النار.

وأبدى لافروف استعداد روسيا مستعدة للعمل مع كل الدول المؤثرة على الأوضاع في سوريا "لوقف العنف والانتصار على الإرهابيين".

ومن المقرر ان يعقد غدا الاربعاء لقاء روسي تركي لتقييم الوضع بحلب, وذلك بعد ايام من اجتماع  خبراء روس واميركيين   في جنيف لمحاولة "انقاذ حلب من دمار تام" عبر وقف لاطلاق النار واخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين وإدخال مساعدة إنسانية.

واستطاع النظامي خلال أقل من شهر، إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية في حلب, حيث بلغت نسبة سيطرة الجيش النظامي على الأحياء الشرقية من حلب 95 بالمئة, بحسب التصريحات الروسبة.

وأثارت التطورات بحلب ادانات دولية واسعة, حيث باتت تتصدر المباحثات, وسط تحميل موسكو المسؤولية, ومطالبات بوقف اطلاق النار وادخال مساعدات, في حين ترفض روسيا تطبيق أي هدنة أو ووقف لإطلاق النار في حلب مالم يتم الاتفاق على موعد وطرق دقيقة لخروج المسلحين كافة من المدينة.

 

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved