لافروف يهدد بإلغاء إيصال المساعدات لسوريا إن استمر تجميد إيصالها عبر دمشق

25.09.2021 | 23:24

هدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بإلغاء آلية ايصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود في حال مواصلة تجميد ايصالها عن طريق دمشق.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي بنيويورك في أعقاب مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، "إذا لم يتم الآن اتخاذ خطوات ملموسة لتحرير إيصال المساعدات الإنسانية عبر دمشق وفق ما تتطلب ذلك قواعد القانون الإنساني الدولي سوف نتوقف عن دعم هذه الأمور غير الشفافة العابرة للحدود".

وأثير الجدل بين أعضاء مجلس الأمن مؤخراَ حول آلية نقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون تنسيق مع دمشق، حيث كانت روسيا والصين تدعوان للتخلص من هذه الآلية ونقل المساعدات بالتنسيق مع دمشق، بينما أصرت الدول الغربية على تمديدها.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع ، في تموز الماضي، على مشروع قرار أعدته روسيا والولايات المتحدة وإيرلندا والنرويج ،حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

ونص القرار على ايصال المساعدات عبر معبر "باب الهوى" الحدودي لمدة 6 أشهر، أي حتى 10 كانون الثاني 2022 ،مع إمكانية التمديد 6 أشهر أخرى، أي حتى 10 تموز 2022، على أن يعرض  لـ الأمين العام للأمم المتحدة تقريراَ حول عمل آلية نقل المساعدات الإنسانية.

وعن الوضع في محافظة ادلب، أكد لافروف أن موسكو "لن تتسامح مع الهجمات التي تشنها "جماعات ارهابية" من منطقة "خفض التصعيد" ضد القوات الروسية والنظام السوري.

وتسيطر مجموعات مسلحة ،غالبيتها متشددة وعلى رأسها هيئة" تحرير الشام ،( النصرة سابقا) على معظم محافظة إدلب.

وفي عام 2017، تم التوصل لاتفاق بين تركيا وروسيا وايران، على إقامة منطقة "خفض تصعيد" في ادلب،  ضمن اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري، إلا أن المنطقة تشهد خروقات بين الحين والأخر، وسط اتهامات متبادلة بين النظام والمعارضة بخرق الاتفاق .

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved