لبنان وإسرائيل يوقعان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين

27.10.2022 | 17:23

انتهت مساء اليوم الخميس مراسم توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان بواسطه أمريكية، في بلدة الناقورة اللبنانية.

وبحسب الرئاسة اللبنانية، قال الرئيس اللبناني ميشيل عون إن "إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل عمل تقني وليست له أبعاد سياسية"، وأوضح أنه "لا تأثير له على سياسة لبنان الخارجية".

وبدوره، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل ولبنان على توقيع الاتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما اليوم، وأضاف أن "هذه الاتفاقية تصب في مصالح كل من الطرفين وتساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة". مؤكدا على أن "بلاده ستستمر في مساعدة الجانبين على التقيد بالتزاماتهما المتبادلة".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، جلست الوفود الإسرائيلية واللبنانية والأمريكية والأممية في قاعة واحدة ولكن على أربع طاولات منفصلة.

وستقام في راس الناقورة بعد ظهر اليوم مراسم تسليم الاتفاق الذي وقعت عليه إسرائيل ولبنان إلى الوسيط الأمريكي عاموس هوخشتيين.

ويتنازع لبنان وإسرائيل منذ سنوات على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

سيريانيوز 


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved