للنساء.. ماهي فوائد استئصال الزائدة الدودية أو اللوزتين ؟؟

امرأة حامل

03.08.2016 | 09:34

أظهر باحثون من جامعة دوني بعد  دراسة سجلات طبية لأكثر من نصف مليون سيدة بريطانية أن خصوبة المرأة تزداد بعد استئصال الزائدة الدودية أو اللوزتين.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن الباحثين أن "العمليات قد تؤثر مباشرة على الخصوبة أو ربما يكون هناك تفسير (سلوكي)".

 

وتوصلت الدراسة إلى أنه من بين كل ألف حالة حمل توجد 134 حالة لسيدات خضعن لعمليات استئصال الزائدة الدودية و149 حالة لسيدات خضعن لعمليات استئصال اللوزتين و143 حالة خضعن لعمليات استئصال الاثنين معا.

 

ومن جهتهم, قال الخبراء إن نتائج الدراسة التي استمر إعدادها 15 عاما، قد تفضي إلى علاجات جديدة، لكنهم في ذات الوقت نصحوا السيدات بعدم استئصال اللوزتين والزائدة الدودية من دون سبب طبي.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة سامي شيمي إن "معظم الأطباء كانوا يعتقدون بالخطأ أن استئصال الزائدة الدودية يضر بخصوبة المرأة", مضيفاً أن "هذه الدراسة بالغة الأهمية من حيث تطمين الشابات بأن إجراء عمليات استئصال الزائدة الدودية لن تقلل من فرص حملهن في المستقبل".

 

وأوضح شيمي أن "الأكثر أهمية هو أن هذه الدراسة أكدت أن إجراء عمليات استئصال للزائدة الدودية واللوزتين معا واستئصال الأعضاء الملتهبة أو الأعضاء الأكثر عرضة لحدوث التهابات متكررة في النساء تحسن فرص حملهن".

 

ومن جانبه, وصف  الآن باسي، من جامعة شيفلد البحث بأنه "مثير", مشيرا إلى أن "الاستئصال الجراحي للزائدة الدودية أو اللوزتين (أو كليهما) عند الشابات له علاقة بزيادة نسبة خصوبتهن بعد ذلك".

 

وأضاف باسي  "توجد تفسيرات عديدة ربما يعول عليها هذه الملاحظات، أحد هذه التفسيرات هو أن استئصال هذه الأنسجة يحدث تغيرات في جهاز المناعة لدى المرأة مما يكون له بعض التأثير على عملية التكاثر (مثل كيفية زراعة الأجنة في الرحم)".

 

ويذكر أن الزائدة الدودية  عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية المصران الأعور، اسطوانية الشكل، مسدودة النهاية، تقع في بداية الأمعاء الغليظة، ولها فائدة مناعية حيث أن بها نسيجاً لمفاوياً يعمل على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة وتكوين مناعة ضدها.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved