لمنع أي تفسير خاطئ.. موسكو: نريد نشر اتفاق الهدنة مع الأمريكيين حول سوريا

14.09.2016 | 17:55

قالت وزارة الخارجية الروسية, يوم الاربعاء, أن موسكو تريد نشر الاتفاق الروسي الأمريكي حول إحلال الهدنة بسوريا ومحاربة الإرهاب والتسوية السياسية من أجل منع أي تفسير خاطئ للاتفاق.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله أن "الجانب الروسي والأمريكي يعملان على إطلاع شركائهما على مضمون الاتفاق".

وكان وزير الخارجية الروسي قال، يوم الثلاثاء، إنه يلاحظ توجه بعض الأطراف لتلميع تنظيم "جبهة النصرة" بغية شطبه من قائمة المنظمات الإرهابية، مقترحا نشر الاتفاق الروسي الأمريكي وتبنيه كقرار لمجلس الأمن الدولي بغية منع أي مواربات لدى تنفيذه. لكنه ذكر أن الأمريكيين يفضلون إبقاء الاتفاق سريا.

ولم يستبعد المصدر تنظيم إيجازات في مجلس الأمن الدولي لتعريف أعضاء المجلس على بنود حزمة الوثائق التي أقرتها موسكو وواشنطن في أعقاب محادثات جرت بجنيف بمشاركة وزيري الخارجية، الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري.

وتابع المصدر  "طبعا، إننا مهتمون بنشر تلك الوثائق، لكي لا تكون هناك أي مواربات أو إمكانية لتفسير مضمون الوثائق بشكل خاطئ".

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ, الاثنين الماضي, اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى. وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة "فتح الشام". وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

وتبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة, يوم الثلاثاء, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة" الذي دخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, في مناطق بحلب وحمص.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved