مؤتمر بروكسل يتعهد بجمع 7 مليارات يورو لمساعدة متضرري زلزال سوريا وتركيا

20.03.2023 | 21:49

تعهد المشاركون في مؤتمر بروكسل بتخصيص 7 مليارات يورو لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في شهر شباط الماضي.

ونقلت وسائل اعلام عن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي في نهاية مؤتمر دولي لدعم متضرري الزلزال، قوله، إنه سيتحقق دعم اضافي كبير، حيث يبلغ إجمالي الالتزامات اليوم 7 مليارات يورو.

واستضافت العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الاثنين، مؤتمرا للمانحين الدوليين لدعم ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في افتتاح المؤتمر، عن تخصيص مبلغ قدره 100 مليون يورو لسوريا بهدف اعادة الاعمار بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في شباط الماضي.

وقبيل انعقاد المؤتمر ، قررت المانيا مضاعفة مساعداتها لضحايا الزلزال في سوريا وتركيا  الى ما مجموعه 240 مليون يورو.

استهجنت سوريا انعقاد مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم متضرري الزلزال، دون تنسيق او توجيه الدعوة لدمشق للمشاركة فيه، مؤكدة ضرورة رفع الحصار عن البلاد بشكل غير مشروط لتحسين الوضع الانساني والمعيشي للمتضررين من زلزال سوريا.

وتسبب الزلزال الذي ضرب مناطق سورية في 6 شباط الماضي، بأسوأ كارثة انسانية، حيث أصبح آلاف السوريين بلا مأوى، وسط مطالبات من الامم المتحدة والنظام السوري بضرورة رفع الحصار لمساعدة المتضررين.

ومنذ وقوع الزلزال خففت الدول الغربية من عقوباتها المفروضة على سوريا، وقامت العديد من الدول بارسال مساعدات الى المناطق الخاضعة تحت سيطرة النظام.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved