مؤسسة الحبوب: يوجد مخزون كاف من القمح

18.03.2024 | 00:08

اعلن المدير العام للمؤسسة العامة السورية للحبوب سامي غسان هليل، اليوم الاحد، ان مادة القمح متوفرة في سوريا ويوجد مخزون كاف من المادة.

وقال هليل في تصريح لصحيفة "الوطن"، إنه لايوجد خوف على توفير مادة القمح، مبيناَ انه يوجد 7 سفن في ميناءي طرطوس واللاذقية، حيث يتم العمل يومياً على تفريغ نحو 15 إلى 20 ألف طن من القمح وتوزيعها على المطاحن.

 وكان مدير عام المؤسسة السورية للحبوب اعلن قبل أيام، أن كميات من مادة القمح المتوفرة في البلاد تكفي لغاية شهر حزيران عام 2024.

وعقد اجتماع حكومي مصغر، مؤخراَ، لبحث كيفية توريد وتأمين الكميات المطلوبة لمادة القمح، وجرى استعراض مساحات القمح المزروعة، والكميات المتوقع استجرارها ومقارنتها مع كميات القمح المطلوبة لتلبية الاحتياج من مادة الخبز على مدار العام، وكيفية سد فجوة النقص الحاصلة.

كما تمت مناقشة الأعباء المالية المرافقة لكل من عمليتي إنتاج وتسويق القمح من جهة، وصناعة الخبز من جهة أخرى، مع الأخذ بالاعتبار العجوزات المالية الكبيرة بالخزينة العامة للدولة في توفير مادة الخبز، وضرورة معالجتها تدريجياً لضمان توفر هذه المادة الحيوية.

وكان وزير الزراعة محمد حسان قطنا،أشار مؤخراَ الى انه يتم التخطيط لزيادة الانتاج 3 ملايين طن من القمح في الموسم القادم.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) مؤخرا أن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة، ألحقت ضررا "بالغا" بإنتاج سوريا من الحبوب عام 2022، مما ترك غالبية مزارعيها في مواجهة وضع حرج ومحفوف بالمخاطر.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved