ماذا تعرف عن السياسي والشاعر الكبير بدوي الجبل؟

19.08.2021 | 11:36

في 19 اب عام 1981 توفي السياسي والشاعر السوري الكبير محمد سليمان الاحمد الملقب بـ بدوي الجبل الذي يعتبر أعلام الشعر الكلاسيكي في القرن العشرين.

ولد بدوي الجبل في مطلع القرن العشرين في قرية ديفة قرب الحفة في محافظة اللاذقية، والده العلامة الشيخ سليمان الأحمد الذي كان عالم لغوي وفقيه ديني كما كان عضواً في المجمع الديني في دمشق.

درس بدوي الجبل اللغة العربية على يد والده ودرس الابتدائية في الجبل والإعدادية في اللاذقية ثمّ التحق بمدرسة مكتب عنبر وبدأ ينظم الشعر.

على أثر الاحتلال الفرنسي لسوريا عقب الحرب العالميّة الأولى انخرط في السياسة والمقاومة بالرغم من سنه الصغير وبسبب ملاحقة الاستعمار له اضطر للتنقل بين مختلف البلدان العربية مثل العراق والأردن ولبنان وعلى أثر عودته إلى سوريا عام 1936 تمّ اعتقاله بسبب ممارساته المعادية للاحتلال الفرنسي.

انغمس بدوي الجبل في حقل السياسة فأنتخب نائباً في مجلس الشعب السوري 1937 وأعيد انتخابه عدة مرات ثم تولى عدة وزارات منها الصحة 1954 والدعاية والأنباء.

وبعد قيام الوحدة السورية المصرية وبسبب آرائه حول الاشتراكية والبعثية ودخوله في صراع سياسي مع الحكومة آنذاك انتقل بدوي الجبل إلى لبنان ثمّ تونس ثمّ تركيا وبعدها استقرّ في سويسرا وبعد انفصال سوريا ومصر ببضعة أشهر عاد إلى سوريا ولكنّه قرر الابتعاد عن السياسة والتفرغ لكتابة الشعر.

استطاع بدوي الجبل أن يُغني الأدب العربي بنوعٍ من الشعر الكلاسيكي الذي استطاع من خلاله تحقيق التوازن بين فيما بين الخيال والفكرة وقد احتوى شعره على مختلف الألوان منها هجاء ورثاء وغزل وبعضها حمل طابع صوفي وبالتأكيد كانت أغلب القصائد التي قدمها تحمل طابعاً سياسياً مقاوماً للاستعمار الفرنسي.

تعرض لمحولة اغتيال عام 1968 عندما كان يمارس رياضته الصباحية وأُصيب على أثرها بعدة أمراض تُرجح أنها السبب في وفاته.

توفي بدوي الجيل في 19 اب عام 1981 في دمشق ثم نقل إلى قرية السلاطة في منطقة القرداحة، محافظة اللاذقية ودفن بكنف والده الإمام الشيخ سليمان الأحمد.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved