ماهي العلاقة بين الشخير والسرطان ؟

الشخير

15.03.2016 | 16:47

الشخير من الأمور المزعجة التي يسببها عدة عوامل، وربطت دراسة حديثة بين المعاناة من كثرة الشخير أثناء النوم ونمو وانتشار الأورام السرطانية لأن الشخير يحرم أعضاء أساسية بالجسم من الأكسجين اللازم.

واكتشف الباحثون في الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، الذي يمكن أن يسد مجرى الهواء لعشر ثوان أو أكثر، تزيد فرص إصابتهم بأورام سرطانية مقارنة بمن ينامون بشكل طبيعي.

ويعتقد أن هذا الأمر يحرم أعضاء حيوية بالجسم من الأكسجين اللازم، الأمر الذي يجعل الجسم يفرز بروتينا لتكوين مزيد من الأوعية الدموية مما يغذي بدوره الأورام السرطانية ويسمح لها بالنمو والانتشار.

وهذا الأمر قد يفسر أسباب انخفاض فرص الإصابة بالسرطان عند الذين يمارسون الرياضة ويحصلون على كمية اكبر من الأوكسجين في دمائهم مقارنة بمن يعيشون حياة خاملة.

وأشار الباحثون إلى أن الذين يعانون من الشخير الثقيل أثناء النوم يعانون أيضًا في العادة من نقص في الأوكسجين، وهو ما يمكنه أن يعزز تكوين الأوعية الدموية داخل الأورام مما يعني أن هذه الأورام ستحصل على مزيد من التغذية وبالتالي ستنمو وتنتشر.

والشخير هو الصوت الذي يصدره النائم وهو يحدث نتيجة لضيق في ممرات التنفس ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكون للشخير صوت عالي يشبه الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف متقطع في التنفس واضطراب النوم.

وتختلف أسباب الشخير تبعا للمرحلة العمرية، في الأطفال يكون هناك عيوب خلقية مثل انسداد الأنف من الخلف علي جانب واحد أو قد يكون بسبب تضخمات لحمية خلف الأنف أو في اللوزتين، و أما في المراحل العمرية التالية فتتعدد أسباب الشخير منها اعوجاج الحاجز الأنفي إما خلقيا أو نتيجة لإصابة، تضخمات في الأغشية المبطنة لتجاويف الأنف، وجود زوائد لحمية في تجاويف الأنف، التهابات مزمنة علي هيئة أورام خبيثة بالأنف والبلعوم.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved