مجلس الأمن يصدر بالاجماع قرارا يتبنى اتفاق سلام في ليبيا

23.12.2015 | 21:19

أصدر مجلس الأمن يوم الأربعاء بالاجماع قرارا يتبنى اتفاق الصخيرات الذي رعته الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضح القرار الذي أعدت بريطانيا مسودته أن حكومة الوحدة التي ستتشكل مستقبلا في ليبيا يجب أن تكون الممثل الوحيد في هذا البلد.

وتوقع مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي منذ 3 أيام أن يصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يعترف فيه بحكومة الوفاق الليبية حال تشكيلها كسلطة شرعية وحيدة في البلاد.

وشهدت مدينة الصخيرات المغربية منذ أسبوع توقيع اتفاق من قبل نواب من البرلمانين الليبيين المتنازعين وشخصيات سياسية وممثلون من المجتمع المدني لتسوية الأزمة الليبية ويهدف لتشكيل حكومة وحدة وطنية لإنهاء العنف السائد في البلاد.

واستضافت العاصمة الايطالية روما مؤخرا مؤتمرا حول ليبيا بمشاركة دول عربية وغربية , دعا البيان الختامي للمؤتمر إلى دعم الأطراف الليبية التي تطالب بسرعة تشكيل حكومة وحدة وطنية وفق الاتفاق السياسي في الصخيرات، إلى جانب تلك الفصائل التي اجتمعت في تونس، خلال الفترة من 10 إلى 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كما رحب بإعلان أطراف الحوار عن التوقيع النهائي على اتفاق الصخيرات الأربعاء المقبل.

وتعيش ليبيا انقساما سياسيا وعسكريا في أعقاب إسقاط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011, في ظل صراع بين حكومتين , إذ تسيطر حكومة على العاصمة طرابلس وحكومة أخرى مقرها طبرق تسيطر على مناطق شرق ليبيا , فيما يحاول تنظيم ”الدولة الاسلامية“ (داعش) التمدد شمال البلاد.

سيرياينوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved