محذراَ من مساعي عرقلة عمل لجنة الدستور.. الجعفري: اعتماد الدستور من حق السوريين وحدهم

30.09.2019 | 20:50

حذر مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، يوم الاثنين، من مساعي عرقلة عمل لجنة مناقشة الدستور، مؤكداَ على أحقية السوريين في اعتماد الدستور، دون تدخل خارجي.

ونقلت وكالة "ٍسانا" عن الجعفري قوله، في كلمة بمجلس الأمن، ان من يسعى إلى "عرقلة" عمل لجنة مناقشة الدستور "يتحمل مسؤولية أفعاله".

واشار الجعفري الى محاولة عرقلة أعمال لجنة مناقشة الدستور وهو ما تجلى في "الترويج مؤخراً لأكاذيب وافتراءات" حول مزاعم استخدام النظام السوري لـ"أسلحة كيماوية".

واكد الجعفري على ان مناقشة الدستور واعتماده تعود للسوريين فقط، دون تدخل خارجي، أو "ممارسات ابتزاز" تسعى الى تحقيقها أطراف وحكومات "راهنت على زعزعة استقرار سوريا".

وكان الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن قال، في وقت سابق الاثنين، ان اللجنة الدستورية السورية التي تشكلت مؤخرا ، ستسهم في التوصل لحل سياسي في البلاد، لافتاً الى ان عملية وضع الدستور والموافقة عليه تعود للسوريين وحدهم دون تدخل أجنبي.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، يوم السبت، وثيقة إلى مجلس الأمن تضمنت المعايير المرجعية وقواعد عمل اللجنة، ونصت الوثيقة على أن المبعوث الخاص دعا اللجنة الدستورية إلى بدء اجتماعاتها في جنيف في 30 تشرين الاول.

وكان وزير الخارجية وليد المعلم حدد، يوم السبت الماضي، المبادئ الناظمة لعمل اللجنة الدستورية، تم الاتفاق عليها خلال زيارة الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن الى دمشق مؤخراَ، حيث تتضمن عدم فرض شروط مسبقة أو مهل أو جداول زمنية  أو أي تدخل خارجي في عمل اللجنة.

وتشكلت اللجنة الدستورية السورية بعد مماطلة وعراقيل دامت سنتين، حيث تضم 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved