محكمة النقض تلغي حكما سابقا بإعدام الرئيس المصري السابق محمد مرسي

15.11.2016 | 20:15

أصدرت محكمة النقض المصرية, يوم الثلاثاء قرار يقضي بالغاء بإلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي  في قضية "اقتحام السجون".

وذكرت وكالات انباء أن "المحكمة ألغت حكم الإعدام بحق مرسي وخمسة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بينهم المرشد العام محمد بديع".

وقضت المحكمة بإلغاء أحكام بالإدانة تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد على الرئيس السابق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية إبان ثورة كانون الثاني 2011

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها في حزيران من العام الماضي، بالإعدام شنقا بحق مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه رشاد البيومي، ومحي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، وعصام العريان القيادي في الجماعة.

كما ايدت محكمة النقض المصرية نهاية تشرين الأول الماضي، حبس الرئيس السابق محمد مرسي 20 عاما في قضية أحداث عنف خلال رئاسته التي استمرت عاما واحدا.

ويحاكم مرسي في خمس قضايا، هي "وادي النطرون" وصدر عليه فيها حكم أولي بالإعدام، و"التخابر الكبرى" التي صدر فيها حكم أولي بالسجن 25 عاما، و"أحداث الاتحادية" بحكم أولي بالسجن لمدة عشرين عاما، إلى جانب اتهامه في قضيتي "إهانة القضاء" و"التخابر مع قطر".

وبذكر أن محمد مرسي فاز بالانتخابات الرئاسية المصرية في حزيران 2012، ليصبح أول رئيس مدني منتخب للبلاد بعد ثورة 25كانون الثاني. لكن سرعان ما تم عزله على يد القوات المسلحة بعد مظاهرات حاشدة في 30 حزيران 2013، في حركة اعتبرها مؤيدوه انقلابا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved