مدافعا عن مشروع تجنيس السوريين... اردوغان: نمتلك مساحة كبيرة من الارض للقيام بذلك

11.07.2016 | 18:26

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين، إن حكومته تعمل على مشروع من شأنه السماح للراغبين من اللاجئين السوريين الحصول على الجنسية التركية، مؤكدا أن بلاده لديها مساحة تكفي لاستيعاب السوريين.

وأوضح أردوغان حسب وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) بأن اقتراحه هذا "سيمكن السوريون من الاستفادة من ازدواج الجنسية والبقاء في تركيا بعد انتهاء الحرب الأهلية في بلادهم".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال يوم السبت، إن "وزارة الداخلية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل منح السوريين الجنسية التركية".

وقال أردوغان "لا شيء نخشاه. هذا البلد موطن لأكثر من 79 مليون نسمة (يعيشون) على مساحة 780 الف كيلومتر مربع"، مشيرا في المقابل إلى أن "85 مليونا يعيشون في ألمانيا على مساحة أصغر بمرتين".

وسأل أردغان "هل هو شرط أن يعود حاملو الجنسية المزدوجة إلى بلدهم الأم؟". وأعطى مثالا على ذلك عشرات الآلاف من العمال الأتراك الذين ذهبوا إلى ألمانيا في أوائل الستينات من القرن الماضي، قائلا "لم يسألهم أحد ما إذا كانوا سيعودون إلى تركيا أم لا".

كما اقترح أردوغان استيعاب السوريين في مساكن فارغة بنتها الوكالة العامة للمساكن الجماعية.

وعبرت المعارضة البرلمانية عن رفضها لمشروع أردوغان الذي أثار موجة من الانتقادات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتستضيف تركيا 2,7 مليون لاجئ سوري على الأقل، إلا أنها تقفل حدودها أمام الفارين من المعارك شمال مدينة حلب منذ أشهر عدة باستثناء الحالات المرضية الحرجة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved