مسؤول لبناني يحذر من توطين اللاجئين السوريين في لبنان

29.11.2022 | 21:40

أعرب مدير الأمن العام اللبناني "عباس إبراهيم" عن خشيته، من توطين اللاجئين السوريين في لبنان، محذرا من انفجار الوضع إذا ماحصل ذلك.

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية عن "ابراهيم"، تأكيده على استمرار السلطات اللبنانية بعملية تنظيم الرحلات لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، مجددا التأكيد على أن "العودة هي طوعية وآمنة".

وقال " ابراهيم": إن "ملف اللاجئين السوريين هو ملف وطني عربي دولي"، مشيرا إلى أن إعادتهم إلى أرضهم "واجب قومي يجب أن يؤدى بالسرعة الممكنة، كي لا يخسروا أرضهم ويمحى تاريخهم".

كما اتهم، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بعرقلة عودة اللاجئين من خلال وضع شروط من شأنها منع عودتهم، موضحا أن ذلك سينعكس سلبا على لبنان ديموغرافيا واقتصاديا وأمنيا.

وأضاف، أن هناك مليونان و80 ألف لاجئ سوري في لبنان، وأن قرابة 540 ألف سوري عادوا "طوعا" إلى بلادهم منذ بدء تنفيذ خطة إعادتهم من قبل الأمن العام اللبناني عام 2017 والتي توقفت عام 2019 بسبب جائحة كورونا، فيما عادت قبل شهرين هذا العام.

ويعاني لبنان منذ العام 2019 حالة من التوترات المستمرة وسط أزمات على كافة الصعد هي الأسوأ في تاريخه ما أدى لارتفاع معدل الفقر إلى 82 % وتفاقم البطالة والتضخم مع انهيار العملة المحلية وسط ارتفاع غير مسبوق في الأسعار.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved