مطالبين بدولة مستقلة.. مئات آلاف الكاتالونيين يتظاهرون للانفصال عن اسبانيا

11.09.2016 | 22:22

احتشد مئات الآلاف من المواطنين، يوم الأحد، في شوارع خمس مدن بإقليم كاتالونيا شمال شرق إسبانيا، للمطالبة بالانفصال عن الحكومة المركزية، وتأسيس دولة جديدة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن الشرطة المحلية قولها ان نحو 540 ألف شخصاً شاركوا في المسيرات في برشلونة وحدها.

واحتشد مواطنو كتالونيا في خمس من مدن الإقليم الواقع شمال شرق البلاد بينها برشلونة ولوحوا بأعلام الإقليم على أنغام الموسيقى.

وتأتي المسيرات الحاشدة في اليوم الوطني لإقليم كاتالونيا "لا ديادا" في الوقت الذي تعهد فيه البرلمان المحلي للإقليم المؤيد للاستقلال بالمضي قدما في خطط تأسيس دولة جديدة عام 2017 مما يزيد الضغط على المسؤولين في مدريد للرد وسط حالة الاضطراب السياسي التي تشهدها البلاد على المستوى الوطني.

وتعارض حكومة المحافظين التي تتولى تسيير الأعمال حاليا في اسبانيا بشدة أي خطوة نحو الانفصال ولجأت إلى مواجهة التحدي عبر المحكمة الدستورية، على الرغم من أن ذلك أدى إلى تصاعد المواجهة في الأشهر القليلة الماضية في ظل إدارة القائم بأعمال رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

ويحاول انفصاليو كاتالونيا منذ سنوات انتزاع موافقة حكومة اسبانيا المركزية على اجراء استفتاء على الاستقلال اسوة بما جرى في اسكتلندا للانفصال عن بريطانيا في 2014.

وتزامنت المسيرات المطالبة بالانفصال مع اليوم الوطني لكاتالونيا الذي يصادف ذكرى غزو الملك الاسباني فيليب الخامس لبرشلونة في عام 1714 بعد حصار استمر  13 شهرا ما أدى إلى خسارة كاتالونيا للحكم الذاتي.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved