مع تعطل الاجلاء من شرق حلب.. تركيا مستعدة للتعاون مع ايران بشأن مواصلة العملية

16.12.2016 | 14:24

أكدت تركيا, يوم الجمعة, استعدادها للتعاون مع ايران من اجل استمرار عملية الإجلاء من شرقي حلب , وذلك بالتزامن مع تعطل العملية, بسبب حدوث اطلاق نار, وسط تبدل الاتهامات بين اطراف النزاع.

وذكرت وكالة انباء (الاناضول) ان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم, أكد هاتفيا , للنائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جيهانغري, ثقته من إن "إيران ستقوم بالمبادرات اللازمة من أجل استمرار عملية الإجلاء من شرقي حلب دون مشاكل".

وأشار يلدريم الى "بدء عمليات الإجلاء في حلب، إلا أنه جرى استهداف المدنيين خلال سير تلك العمليات, واصفا الوضع في حلب بأنه " مثير للقلق".

وتم تعليق عملية إجلاء مدنيين ومقاتلين من شرق حلب، يوم الجمعة، عقب سماع صوت انفجارات وإطلاق رصاص من موقع مغادرة الحافلات, وسط تبادل الاتهامات بعرقلة العملية بين اطراف الصراع.

وكان الاتفاق تعرض لعرقلة في بدايته، حيث كان مقرراً تنفيذه ليل الثلاثاء- الاربعاء، الا انه تم تأجيل بدء التنفيذ حتى صباح الخميس، بعد تبادل اتهامات بارتكاب خروقات للاتفاق.

وسبق ان اعلن السفير السوري لدى روسيا، رياض حداد، يوم الخميس، أن السلطات التركية بحثت عن سبل لمساعدة مجموعات معارضة مسلحة في الخروج من شرق حلب، بعد محاصرة المدينة من قبل الجيش النظامي.

وحاء استعداد تركيا للتعاون مع ايران بالتزامن مع مشاورات تركية روسية حول سوريا , حيث تم الاتفاق على ضرورة التطبيق التام للتفاهم بخصوص اتفاق حلب،  والاستمرار في التعاون فيما يتعلق بسوريا.

يشار الى انه من المقرر عقد لقاء روسي ايراني تركي في موسكو بخصوص سوريا في 27 الشهر الجاري.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved