مع تفاقم مشكلة التقنين بسوريا.. الكهرباء تبرر انقطاع التيار وتعد بتحسن الأزمة

05.02.2017 | 15:55

بررت وزارة الكهرباء سبب تفاقم مشكلة انقطاع التيار في المحافظات خلال الفترة الأخيرة, لكنها وعدت بتخفيض ساعات التقنين و تحسن الوضع, دون اعطاء موعد محدد لذلك.

ونقلت صحيفة (الوطن) المحلية عن مدير المؤسسة العامة لنقل و توليد الطاقة الكهربائية نصوح سمسمية قوله ان "وضع الكهرباء سيتحسن, بالتزامن مع وصول ناقلات النفط و دعم محطات توليد الكهرباء بالفيول اللازم لعملها ".

وارجع سمسمية سبب أزمة الكهرباء خلال الفترة الأخيرة إلى "خروج ثلث كميات الغاز المستخدمة في التوليد بعد خروج حقل حيان في حمص عن الخدمة, بالإضافة إلى الأحوال الجوية السائدة, و زيادة الطلب على الكهرباء ماأدى إلى حدوث انقطاعات مفاجئة للتيار نتيجة فصل بعض محطات التحويل" .

 وجاء هذا التصريح في وقت تعرض  خط الغاز في منطقة جيرود بريف دمشق المغذي لمحطات توليد الكهرباء في المنطقة للانقطاع, حيث اتهمت الشركة العامة لكهرباء محافظة ريف دمشق "مجموعات مسلحة" بالمسؤولية عن ذلك, الأمر الذي سيؤدي الى زيادة ساعات تقنين الكهرباء في المنطقة الجنوبية.

بدوره, برر مدير التشغيل بمؤسسة نقل الكهرباء فواز الضاهر, في تصريحات, نشرتها وكالة (سانا), اسباب ارتفاع عدد ساعات التقنين الكهربائي خلال الفترة الماضية وهي “الاعتداء على معمل غاز حيان في تدمر خلال شهر كانون الأول الماضي , فضلا عن صعوبة تأمين مادة الفيول بسبب العقوبات على سوريا".

وأشار الضاهر إلى أن الاعتداء على نبع الفيجة وانقطاع المياه عن مدينة دمشق “تطلب من الوزارة تأمين طاقة كهربائية إضافية للمدينة لمواكبة برنامج تغذية دمشق بالمياه".

ولفت إلى أن الوزارة “تعمل أيضا على تأمين الكهرباء للزراعات المحمية بعد تعرضها لموجة صقيع شديدة وذلك حفاظا على المنتجات الزراعية وحمايتها”.

وأسفرت موجة الصقيع التي شهدتها المناطق السورية عن حدوث أضرار وخسائر كبيرة في المزروعات والمحاصيل الزراعية تركز اغلبها فى طرطوس وحماة وحمص واللاذقية.

وتعاني عدة مناطق لاسيما دمشق من انقطاع خانق للتيار الكهربائي, حيث وصلت ساعات التقنين إلى خمس ساعات مقابل ساعة واحدة أو أقل.

يشار إلى ان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس وعد في تصريحات سابقة له بان التيار الكهربائي سيتحسن اعتبارا من منتصف شباط.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved