ملكة الدنمارك مارغريت الثانية تعلن عزمها التنحي عن العرش

01.01.2024 | 13:24

أعلنت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، أمس الأحد، أنها تعتزم التنازل عن العرش لتفسح الطريق أمام أبنها ولي العهد الأمير فريدريك.

وجاء إعلان الملكة خلال خطابها بمناسبة العام الجديد، أنها تعتزم التخلي عن العرش في 14 الجاري، والذي يوافق الذكرى الثانية والخمسين لاعتلائه في سن الحادية والثلاثين بعد وفاة والدها الملك فردريك التاسع.

بدورها، أكدت رئيس الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن القرار في بيان صحفي أشادت فيه بالملكة (83 عاما) وقدمت "شكرا صادقا لصاحبة الجلالة الملكة على تفانيها مدى الحياة وجهودها الدؤوبة من أجل المملكة".

ولطالما كانت مارغريت إحدى أكثر الشخصيات شعبية بين جموع الشعب، غالبا ما تسير في شوارع كوبنهاغن دون مرافقين تقريبا وحازت إعجاب الدنماركيين بودها وحفاوتها ومواهبها كعالمة لغوية وكمصممة أزياء أيضا.

ومارغريت متزلجة متحمسة أيضا وعضو في وحدة القوات الجوية الدنماركية النسائية كأميرة، وانضمت لدورات التدريب على رياضة الجودو كما خاضت اختبارات التحمل في الثلج، وظلت مارغريت متماسكة حتى مع تقدمها في السن.

كما انها بوصفها الملكة، اعتادت التنقل عبر البلاد وزيارة غرينلاند وأرخبيل جزر فارو، وكلاهما يتبع مملكة الدنمارك ويتمتع بحكم شبه ذاتي، بشكل منتظم، حيث كانت تجد في انتظارها حشودا مبتهجة في كل مكان.

 

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved