منفذاَ تهديداته... اردوغان يعلن فتح الأبواب أمام اللاجئين للتوجه نحو اوروبا

29.02.2020 | 19:57

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده فتحت أبواب العبور أمام اللاجئين الراغبين في التوجه إلى أوروبا، بسبب عدم إيفاء الدول الأوروبية بتعهداتها، على خلفية التصعيد الحاصل في ادلب، مشيرا إلى أن 18 الف مهاجر عبروا إلى القارة الأوروبية لغاية صباح السبت.

ونقلت وكالات انباء عن اردوغان قوله، في كلمة له، ان عدد اللاجئين الذين عبروا الأبواب نحو أوروبا وصل الى حوالي 18 الف مهاجر حتى الان، مضيفا أن الاعداد ستزيد تباعاً لتصل إلى ما بين 25 و30 ألف مهاجر.

واشار أردوغان الى ان تركيا تستضيف 3.7 مليون سوري على أراضيها، مشدداَ أنه لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

واعلنت تركيا مراراَ انها ليس بمقدورها استيعاب موجة جديدة من المهاجرين، في ظل تصاعد موجة النزوح من ادلب بسبب المعارك والعمليات العسكرية في المنطقة، رغم مباحثات تركية روسية لمحاولة تهدئة الوضع في المحافظة.

وأكد اردوغان ان تركيا ستبقي حدودها مع أوروبا مفتوحة للسماح للمهاجرين بالعبور، بسبب عدم التزام الاتحاد الأوروبي بتعهداته، باعتبار ان تركيا لا تستطيع تحمل عبئ استضافة عدد كبير من اللاجئين واطعامهم.

وكان اردوغان هدد مراراَ بان تركيا ستبقي حدود أوروبا مفتوحة أمام المهاجرين، اذا لم تحصل على دعم مالي من الاتحاد الاوروبي.

وجاء القرار التركي بعد هجوم جوي شنه الجيش النظامي على مواقع للقوات التركية في ادلب ليلة الجمعة الماضي، مما ادى الى مقتل 33 جندي تركي، ماحدا بانقرة للرد على ذلك.

وكانت الحدود بين سوريا وتركيا مغلقة تماما بوجه النازحين السوريين الذين اضطروا إلى الفرار من منازلهم خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب تصاعد حدة المعارك والعمليات العسكرية في شمال غربي سوريا.

سيريانيوز

 

  



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved