موسكو: تمديد هدنة حلب من طرف واحد خيار غير وارد

19.10.2016 | 16:32

شددت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء، على أن تمديد الهدنة الإنسانية في حلب من طرف واحد، أمر غير وارد، موضحة أن اتخاذ مثل هذا القرار ممكن فقط على أساس اتفاق مشترك.

ونقلت وكالات أنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله "إنني استبعد أن تمدد روسيا بالتعاون مع الحكومة السورية الهدنة الإنسانية من طرف واحد. إننا أكدنا مرات عديدة وعلى مختلف المستويات، أن خصوم بشار الأسد يستخدمون فترات التهدئة الإنسانية لإعادة نشر قواتهم وللحصول على المزيد من الذخيرة والأسلحة".

وكانت هيئة الاركان الروسية أعلنت, يوم الاثنين, عن "هدنة انسانية" في حلب مدتها 8 ساعات ستبدأ اعتباراً من الخميس المقبل, من أجل السماح للمسلحين والمدنيين بالخروج من المدينة, في حين وصفت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الهدنة بانها "خطوة ايجابية", لكنها المدة "غير كافية".

وأكد ريابكوف أن "الجانب الروسي يرى محاولات أولئك الذين يتلاعبون بقضايا حلب الإنسانية، والانخراط في لعبة مزدوجة، لكي يدفعوا بموسكو ودمشق لوضع يضطرهما إلى تقديم تبريرات".

وتابع ريابكوف "لماذا يجب على موسكو ودمشق أن تقدما تبريرات بسبب فشل واشنطن في عزل تنظيم "النصرة" عن المعارضة المعتدلة، ولذلك سيساوي تمديد الهدنة من طرف واحد التراجع، ونحن لن نقدم على ذلك أبدا".

وتضمن الاتفاق الروسي الأمريكي الأخير، الفصل ما بين المناطق الخاضعة لسيطرة "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة"، وتلك التي تسيطر عليها قوى المعارضة السورية المعتدلة المسلحة، إضافة إلى الفصل ما بين الفصائل المعارضة و"النصرة".

واتهمت موسكو سابقاً  واشنطن بمحاولة التنصل من الالتزام بتنفيذ  الاتفاق، حيث قالت إن الولايات المتحدة تستخدم "ساترا لغويا" لإخفاء عدم رغبتها في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك الفصل بين جماعات المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية.

وأكد ريابكوف أن "موضوع إعلان فترات التهدئة الإنسانية في حلب سيكون مطروحا خلال مشاورات الخبراء العسكريين التي انطلقت في جنيف يوم الأربعاء", مضيفا أن "الوفد الروسي مستعد للمشاركة في المشاورات، طالما كان ذلك ضروريا".

وتابع أنه "لا توجد في الوقت الراهن خطط لعقد لقاء جديد بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري"، معيدا إلى الأذهان أن الاثنين اجتمعا في لوزان يوم السبت الماضي.

وعلقت واشنطن الاتفاق الامريكي الروسي بشان سوريا الذي تم التوصل اليه في 9 ايلول الماضي والذي قضى بوقف اطلاق النار وايصال المساعدات الى حلب الا ان الهدنة فشلت بعد نحو اسبوع من دخول الاتفاق حيز التنفيذ في 12 الشهر الماضي.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved