موسكو تؤكد بدء انسحاب الجيش السوري من طريق الكاستيلو .. والبنتاغون يرد: لا يمكننا تأكيد ذلك

15.09.2016 | 18:22

روسيا: واشنطن قدمت لموسكو قائمة "غير دقيقة" عن المعارضة السورية المسلحة

أعلنت هيئة الاركان الروسية, يوم الخميس, ان الجيش السوري بدأ  بسحب المعدات العسكرية و الآليات الثقيلة  من طريق الكاستيلو في حلب من أجل إنشاء منطقة منزوعة من السلاح, وذلك بموجب الاتفاق الروسي الامريكي, في وقت اشار البنتاغون الى انه لا يمكنه تاكيد ذلك.

ونقلت وكالات انباء عن النائب الأول لمدير إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة الروسية فيكتور بوزنيخير قوله ان "القوات السورية بدأت بسحب المعدات العسكرية بغرض إنشاء منطقة منزوعة السلاح و أوقفت إطلاق النار وبدأت بسحب الدبابات والمدرعات والمدفعية إلى مسافات متفق عليها، تنفيذا لشروط إنشاء منطقة خالية من السلاح".

وكان مركز حميميم التابع لوزارة الدفاع الروسية اعلن, يوم الاربعاء, ان القوات الحكومية مستعدة للانسحاب من طؤيق الكاستيلو في حلب بالتزامن مع تنفيذ وحدات المعارضة للعملية نفسها في الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس.

وجاء ذلك بعدما أقام المركز الروسي لتنسيق المصالحة في سوريا نقطة مراقبة متنقلة على طريق الكستيلو شمال مدينة حلب عند مدخل المدينة.

وينص الاتفاق الروسي - الأمريكي على سحب السلاح من قبل القوات السورية والمسحلين بشكل متواز.

 الا ان متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية   بيتر كوك اشار, في مؤتمرصحفي, بحسب وكالة (رويترز) الى انه ليست لديه "معلومات مخابرات أو حقائق" تشير إلى أن الجيش السوري بدأ الانسحاب من طريق الكاستيلو وهي "خطوة ضرورية كي يتسنى توصيل الإمدادات الإنسانية إلى شرق حلب".

من جهة اخرى, وصف فيكتور المعطيات التي قدمتها  واشنطن لروسيا عن الفصائل المعارضة  بانها "غير دقيقة", وهذا "يصعب محاربة الإرهاب".

وجاء ذلك بعدما اعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إن الولايات المتحدة تستخدم "ساترا لغويا" لإخفاء عدم رغبتها في الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك الفصل بين جماعات المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية.

وكانت الخارجية الأمريكية توقعت, في وقت سابق, انفصال المعارضة المعتدلة في سوريا عن تنظيم "جبهة النصرة" في الأيام القريبة القادمة, كما اشار البنتاغون الى ان واشنطن تعمل على إنشاء مركز روسي أمريكي مشترك لتنسيق الضربات الجوية على "جبهة النصرة" و"داعش" بسوريا, تلا ذلك تحذير الكرملين من استحالة إحراز تقدم إلى الأمام قبل فصل المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين", مشدداعلى ان  فصلهما يعتبر "هدفا اساسيا ".

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين , اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى, وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved