موسكو ترهن مصير المفاوضات السورية بلقاء كيري ولافروف القادم

07.09.2016 | 14:56

أفادت موسكو، يوم الأربعاء، ان اجتماعاً مرتقباً لوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، سيعقد في جنيف قريباً يتركز حول التوصل لاتفاق جديد بشأن الهدنة واستئناف المفاوضات السورية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في تصريح صحفي، بحسب موقع (روسيا اليوم), انه " من المتوقع أن ينضم المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى لقاء "لافروف-كيري".

وكان السفير الأمريكي في روسيا جون تيفت، قال في 30 اب الماضي، أن موسكو وواشنطن تعملان على وضع آلية لاستئناف "الهدنة" في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا, اعتبر مؤخرا, أن المشاورات الروسية الأمريكية, ستكون "حاسمة ومصيرية", فيما يخص استئناف نظام التهدئة بسوريا.

وأوضح غاتيلوف أن هذا اللقاء سيعقد في جنيف في القريب العاجل، على الرغم من أنه لم يتم تحديد الموعد النهائي له بعد.

وكان  البيت الأبيض أعلن يوم الاثنين، ان الوزيرين كيري ولافروف سيواصلان الاجتماع خلال الأسبوع الجاري، لبحث الاختلافات "التقنية" بين البلدين حول سوريا.

وكانت مصادر أمريكية ذكرت أن الرئيسين الروسي والأمريكي كلفا الوزيرين لافروف وكيري بعقد لقاء جديد قريبا بغية صياغة اتفاقية جديدة حول سوريا من شأنها تعزيز نظام الهدنة.

وجاء ذلك بعد اعلان وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن هناك تقدما في المحادثات مع روسيا، بشأن التوصل لاتفاق لوقف القتال في سوريا، مشيرة الى اشتراطها وجود سبيل واضح لإنجاز ذلك.

وعقدت لقاءات روسية امريكية على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين , في وقت سابق, حيث توصل الطرفان الى اتفاق على عدد من المسائل حيال سوريا  , رغم بقاء نقاط "اختلاف تقنية" , وفقا للتصريحات الروسية والامريكية.

وتابع غاتيلوف ان "اتصالات دبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة تجري حاليا، وفي حال التوصل إلى نتائج إيجابية خلال تلك المفاوضات، سيساهم ذلك كثيرا في تسريع عملية اتخاذ القرار بشأن إجراء الجولة الجديدة من المفاوضات السورية".

ولم يتم حتى الان تحديد موعد ثابت لاستئناف مفاوضات جنيف, وسط سعي اممي لهذه الخطوة, حيث كان دي ميستورا متأملا بعقد جولة جديدة منها قبل نهاية آب الماضي، الأمر الذي لم يتم.

ولفت غاتيلوف الى "ضعف إمكانية استئناف المفاوضات السورية، قبل المناقشات حول القضية السورية المقررة في مجلس الأمن في أواخر الشهر الجاري".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي في 21 ايلول الحالي، جلسة خاصة حول سوريا، بحسب ما أعلنه السفير النيوزيلندي ورئيس مجلس الأمن الدولي جيرارد فان بوهمن.

يشار إلى انه تجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع في سوريا وامكانية فصل المعارضة المعتدلة عن "الارهابيين".

وتعيش سوريا صراعاً منذ أكثر من خمس سنوات، سقط خلاله أكثر من 470 ألف قتيل، واصيب حوالي مليون و900 ألف آخرين.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved