نصفهم من سوريا واليمن والعراق.. عدد اللاجئين في العالم يسجل رقما قياسيا قدره 40 مليونا في 2015

صورة أرشيفية

11.05.2016 | 11:23

أفاد تقرير لـ"مرصد أوضاع النزوح الداخلي"، يوم الأربعاء، أن عدد اللاجئين جراء الحرب في العالم عام 2015 بلغ رقماً قياسيا قدره 40 مليون شخص أكثر من نصفهم من سوريا واليمن والعراق.

وأضاف التقرير, أن العام الماضي، سجل 8.6 ملايين من النازحين الجدد جراء النزاعات المسلحة، و4.8 ملايين منهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليصل الإجمالي إلى 40.8 مليون لاجئ.

وأوضح التقرير، أن سوريا واليمن والعراق تعد أكثر من نصف اللاجئين جراء في 2015، تليها أفغانستان وإفريقيا الوسطى وكولومبيا وجمهورية الكونغو ونيجيريا وجنوب السودان وأوكرانيا.

وجاء في التقرير السنوي أن حركة اللجوء "تسارعت منذ بدء الربيع العربي في نهاية 2010 وظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق حركة نزوح كبيرة نتيجة تجاوزاته  وقيامه بإعدامات ميدانية وفرض عقوبات كالجلد بالساحات العامة.

وقال الأمين العام للمجلس النروجي من اجل اللاجئين يان ايجيلاند، احد موقعي تقرير المرصد الذي يتخذ مقرا له في جنيف، مبديا أسفه أن "هذا هو أعلى رقم يسجل في التاريخ ويمثل ضعف عدد اللاجئين في العالم".

وتعتير هذه السنة الرابعة على التوالي يصل فيها عدد اللاجئين داخل النروج إلى رقم قياسي.

وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 وتستضف الدول المجاورة لسوريا النسبة الأكبر من اللاجئين السوريين، حيث يوجد في الأردن حوالي 1.260 مليون لاجئ سوري بحسب السلطات الأردنية، بينما يوجد في تركيا أكثر من مليوني لاجئ سوري، وفي لبنان حوالي 1.5 مليون، فقا للأرقام اللبنانية.

وحوّل الصراع في سوريا أكثر من أربعة ملايين شخص إلى لاجئين وشرد نحو سبعة ملايين آخرين داخل سوريا, حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة، في آذار الماضي ، أنها تسعى لإعادة توطين 450 ألف لاجئ سوري، مع نهاية عام 2018.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved