هكذا علق كيري على نتائج مباحثاته مع لافروف بشأن حلب

08.12.2016 | 15:59

أعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الخميس, بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف, عن "الأمل"   في التوصل لصيغة او اتفاق مع موسكو بشأن مدينة حلب.

ونقلت وكالات انباء عن كيري قوله, في تصريحات للصحفيين,  انني "لست واثقاَ من تحقيق انفراجة ,  لكن يحدوني الأمل في إيجاد حل لتسوية النزاع في حلب والتعاون مع موسكو في هذا الخصوص".

واضاف كيري ان "العمل مستمر، ومتفائلون من فرض التوصل إلى نتيجة, ونحن بانتظار صدور رد فعل قيادة البلدين على ما توصلت إليه المحادثات حتى الآن".

وكان كيري اعلن, في وقت سابق, أنه تبادل مع لافروف، بعض الأفكار حول الوضع في حلب، بما في ذلك الاتفاق على عقد لقاء آخر .

وانتهت المحادثات بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي امس في مدينة هامبورغ الألمانية , بعد اتهامات روسية لواشنطن بسحبها  المقترحات الخاصة بحلب, والتي عرضها كيري على لافروف خلال لقائهما السابق بروما يوم الجمعة الماضي, الامر الذي نفته واشنطن.

وسبق ان اعلن  الكرملين , الخميس, ان آفاق التوصل لاتفاق  مع الولايات المتحدة الامريكية  بشان تسوية الوضع بحلب"غير واضحة", عقب اعلان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو  على وشك التوصل لتفاهم مشترك مع واشنطن حول تسوية الوضع في حلب.

وتشهد مناطق شرق حلب الشرقية  بشكل يومي, عمليات قصف, اسفرت عن سقوط ضحايا, وسط تقدم سريع للجيش النظامي خلال الاسبوعين, وانتزاعه عدة احياء فيها, وسط فرار الالاف من المدنيين من الاحياء في ظروف امنية وانسانية سيئة.

يشار إلى ان حلب باتت تتصدر المباحثات الدولية في الاونة الاخيرة, حيث عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا  يوم الاثنين بشان حلب, الا انه فشل في تبني قرار يدعو لوقف اطلاق النار في المدينة, بسبب استخدام روسيا والصين حق النقص " الفيتو".

واصدرت 6 دول غربية (اميركا  وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبريطانيا ) بيانا مشتركاً تدعو من خلاله لفرض هدنة في حلب ووقف اطلاق النار وفرض عقوبات على النظام السوري وحلفائه , بالتزامن مع تقم سريع للقوات النظامية في شرق حلب, وانتزاعها عدة احياء فيها.

ومن المقرر أن يعقد لقاء دولي, يضم وزراء خارجية قطر والمانيا وفرنسا والولايات المتحدة, في العاصمة الفرتسية باريس, الاسبوع الجاري, لبحث الوضع في مدينة حلب.

 

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved