"هيئة التفاوض" المعارضة تبحث مع وفد من الخارجية الأميركية الحل السياسي في سورية

18.09.2024 | 12:02

عقدت هيئة التفاوض المعارضة اجتماعاً تشاورياً مع وفد من وزارة الخارجية الأميركية، ترأسته مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف.

وقالت الهيئة في بيان لها انه جرى خلاله تبادل وجهات النظر حول الحل السياسي، وضرورة وجود آليات إلزامية لتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بسورية.

وأكد رئيس الهيئة، بدر جاموس، في البيان، على "ضرورة دعم كافة الدول الفاعلة للحل السياسي خلال اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والضغط الجماعي من أجل إيجاد آليات ملزمة لتحريك الملف عبر تنفيذ القرارات الدولية، وخاصة بيان جنيف والقرار 2254، الذي وافقت عليه جميع الأطراف بما فيها الدول الكبرى".

وشدد جاموس على "حتمية تحريك العملية السياسية، وأهمية أن تتحمل الدول الكبرى مسؤولياتها في هذا الملف لوقف الاستنزاف السوري المستمر منذ أكثر من 13 عاماً، وتحقيق التغيير السياسي الجذري الذي ينتظره السوريون ويستحقونه وضحوا من أجله بالكثير".

وفيما يتعلق بالشأن الإنساني، أكد رئيس هيئة التفاوض على "ضرورة استمرار تقديم أقصى مستويات المساعدة للسوريين، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الصحية والتعليمية والإغاثية لملايين السوريين الذين شردهم النظام السوري، ودفعهم للنزوح واللجوء في أصقاع الأرض"، مشيراً إلى أن "الاحتياجات المتوافرة في الوقت الراهن لا تسد إلا نسبة بسيطة من الاحتياجات الأساسية للسوريين".

وذكرت هيئة التفاوض أن الاجتماع حضره، إلى جانب السيدة باربرا ليف، نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب بلاد الشام والشرق الأدنى في الخارجية الأميركية، ناتاشا فرانشيسكي، ومدير منصة سوريا الإقليمية في الخارجية الأميركية، السيد نيكولاس غرانجر.

ورحب رئيس هيئة التفاوض بالمبعوثة الأميركية الجديدة الخاصة إلى سوريا، ناتاشا فرانشيسكي، مؤكداً استعداد الهيئة للتعاون والتشاور بما يمكن أن يخدم القضية السورية والحل السياسي، مشيراً إلى "اللقاءات الإيجابية المستمرة مع مدير منصة سوريا الإقليمية في الخارجية الأمريكية، نيكولاس غرانجر".

من جانبها، أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى على "دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية، وضرورة التوصل لحل سياسي بأسرع وقت في سوريا، وإيقاف استنزاف الشعب السوري، وتحقيق السلام المستدام من خلال تطبيق القرار 2254".

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved