واشنطن تدعم رواية تركيا بشأن توغل الطيران الروسي في أجوائها

30.11.2015 | 17:44

قال سفير الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي، دوجلاس لوت, يوم الاثنين, إن بلاده تدعم رواية تركيا بشأن توغل الطيران الروسي في أجوائها.

وأشار لوت, في تصريحات للصحفيين, الى ان "معلومات المخابرات الأمريكية بشأن تحركات الطائرة الحربية الروسية تدعم الرواية التركية بأن الطائرات الروسية اخترقت المجال الجوي التركي".

وتوترت العلاقات بين موسكو وأنقرة  على خلفية إسقاط الاخيرة طائرة روسية تقول إنها اخترقت أجوائها يوم الثلاثاء الماضي، اذ قتل أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

وتسعى تركيا تسعى إلى "تخفيف التوتر" مع موسكو بعد اسقاطها المقاتلة الروسية, الا انها مبقية على التدابير المتخذة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي, بحسب التصريحات التركية الرسمية.

وتوعدت روسيا بان هذا الحادث ستكون له تداعيات "وخيمة" على العلاقات مع تركيا، كما اتخذت عدة تدابير بينها قطع العلاقات العسكرية مع تركيا, وفرض عقوبات على أنقرة, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية  لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها،  كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved