وزير الخارجية الفرنسي: قدمنا مقترحات لتثبيت الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا

23.09.2016 | 20:01

"لفرض عقوبات تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة على الاطراف التي استخدمت الكيماوي"

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، الجمعة ، أن فرنسا قدمت مقترحات من شأنها تثبيت الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا, فيما دعا الى معاقبة الاطراف التي استخدمت الاسلحة الكيمائية في سورية بموجب الباب السابع من ميثاق الامم المتحدة.

 

وقال إيرولت, في مؤتمر صحفي عقده على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "لقد قدمت فرنسا عددا من المقترحات.. وستسمح هذه المقترحات المفصلة جدا بتثبيت تنفيذ الاتفاق الروسي الأمريكي في الزمن، كما أنها تضم آليات المتابعة والمراقبة", دون تقديم تفاصيل اضافية.

وتاتي تصريحات الوزير الفرنسي بعد توقف تنفيذ اتفاق الهدنة الذي توصلت اليه روسيا والولايات المتحدة في 10 الجاري, واجتماعين للمجموعة الدولية لدعم سورية, حيث وصف المبعوث الاممي الى سورية الاجتماع الاخير يوم الخميس بانه كان "مخيبا".

كما ياتي بعد اعلان قيادة العمليات العسكرية بمحافظة حلب الخميس، بدء عملياتها في الأحياء الشرقية بالمدينة داعية المواطنين إلى الابتعاد عن مقرات ومواقع "المجموعات الإرهابية المسلحة", كما وصف مصدر عسكري في وقت سابق العملية بحلب بانها "عملية كاملة" مشيرا الى انها تشمل هجوما بريا وقد تستمر "لفترة من الزمن".

ودعا الوزير الفرنسي مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ قرار يقضي بمعاقبة الأطراف التي استخدمت الأسلحة الكيميائية في سوريا", موضحا أن "بلاده تصر على قرار يعتمد على الباب السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يتضمن فرض عقوبات".

و قدمت الآلية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي, في وقت سابق, تقريرا عن نتائج التحقيق في حالات استخدام هذه الأسلحة في سوريا. وحمل التقرير القوات الحكومية السورية مسؤولية استخدام الكيميائي في هجومين ومسلحي داعش في هجوم واحد.

ويجيز الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة فرض عقوبات والتدخل العسكري فيما اذا وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved