وزير الداخلية التركي في الشمال السوري لوضع حجر أساس لبناء مساكن للاجئين بدعم قطري

25.05.2023 | 16:02

توجه وزير الداخلي التركي سلميان صويلو، يوم الأربعاء، لوضع حجر الأساس لمشروع بناء مساكن للاجئين السوريين في مدين جرابلس بريف حلب، بدعم قطري.

وقال صويلو في تصريحات خلال الحفل الذي أقيم في ريف مدينة جرابلس، ونشرته وسائل اعلام، إن بلاده تسعى إلى إنهاء أعمال بناء 5000 وحدة سكنية حتى نهاية هذا العام في الشمال السوري وبدعم قطري.

واشار إلى أن المشروع يتم اعداه لاتاحة الفرص لعودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي الى بلادهم في مدينة جرابلس.

وجاء ذلك بالتزامن مع تفقد  وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، القوات العسكرية المتمركزة في الشريط الحدودي مع سوريا، حيث أكد أن القوات المسلحة التركية تنفذ "مهمات ناجحة " في مجال "مكافحة الإرهاب، وضمان أمن الحدود ".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعلن، اليوم الثلاثاء، أن تركيا تعمل على إعداد خطة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيراَ إلى بناء مشاريع سكنية في شمال سوريا، لإتاحة الفرصة لعودة نحو مليون لاجئ.

وكشف تقرير جديد نشرته وكالة "الاناضول" قبل أيام، عن بناء المشاريع السكنية في عدة مواقع شمالي سوريا، لإيواء الأسر النازحة وعودة اللاجئين، فضلا عن إعداد خطط مساكن جديدة في مناطق الباب وجرابلس وتل أبيض من أجل عودة مليون لاجئ سوري من تركيا.

وأعلنت إدارة الهجرة التركية، يوم الأربعاء، أن عدد السوريين الذين عادوا طواعية وبشكل آمن إلى بلادهم بلغ 554 ألفاً و114 شخصاَ..

وانعقد اجتماع رباعي على مستوى وزراء خارجية سوريا وروسيا وايران وتركيا في العاصمة موسكو، بـ 10 أيار الجاري، وتم الاتفاق على  تسهيل ضمان عودة السوريين إلى وطنهم بشكل طوعي وآمن .

وسبق لوزير الداخلية التركي زيارة الشمال السوري، في عام 2022، حيث توجه إلى المنطقة الصناعية في ناحية الراعي، بحلب.

ونفذت تركيا حملات عسكرية ضد تنظيم "داعش" والقوات الكردية،  في شمال وشرقي سوريا، تمكنت من السيطرة على مساحات واسعة من الاراضي، وكانت اخر حملة عسكرية شنتها ضد المقاتلين الأكراد اواخر عام 2022.

 

 سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved