وزير ايراني: مستعدون للمشاركة في إعادة تأهيل صناعة المياه والكهرباء بسوريا

07.05.2023 | 11:21

أعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، يوم السبت، استعداد بلاده للمساهمة في إعادة تأهيل صناعة المياه والكهرباء في سوريا.

ونقلت وكالة "ارنا" عن الوزير قوله، على هامش المؤتمر الدولي الثالث للمياه الذي انعقد ببغداد، خلال لقائه وزير الموارد المائية السوري تمام رعد، إن ايران مستعدة لتزويد سوريا  بخبراتها في مجال بناء السدود، وتقديم الخبرات الفنية لإعادة إعمار سوريا.

وأشار الى الاستعداد  لإجراء إصلاحات أساسية لمحطات الكهرباء البالغ إجمالي طاقتها 5000 ميغاواط .

وبنت شركات ايرانية في سوريا مؤخراَ مشروعين لتوليد الكهرباء بالغاز، كما قامت طهران بإجراء عمليات تصليح أساسية لوحدتين من محطة الطاقة الحرارية في مدينة حلب، وفي الشهر الماضي دخلت شبكة الكهرباء العامة بقدرة 480 ميغاواط، بحسب الوزير الايراني.

بدوره، قال وزير الموارد المائية السوري في الاجتماع، انه تم مؤخراَ توقيع عقد إنشاء مصفاتين للمياه في سوريا مع القطاع الخاص الإيراني في الماضي ، ونأمل أن يتم تفعيلهما قريبا بخط ائتمان جديد.

واتفقت سوريا وايران، في نيسان الماضي، على تنظيم آلية عمل للاجتماعات لدفع الأمور إلى الأمام وخاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والكهرباء.

وكان الرئيس الإيراني اكد خلال زيارته لسوريا، قبل أيام، على عزم الشركات الإيرانية التي تمتلك خبرات وقدرات كبيرة على "المساهمة الفاعلة في مرحلة إعادة الإعمار في سوريا".

وتوجه الرئيس الإيراني إلى دمشق، يوم الأربعاء الماضي، في زيارة رسمية مدتها يومين، يرافقه وفد وزاري سياسي واقتصادي كبير، وهي زيارة تعد الأولى من نوعها لرئيس إيراني لدمشق منذ 13 عاما.

وأجرى رئيسي مباحثات مع الرئيس بشار الأسد، وتم على اثرها التوقيع على عدة مذكرات تفاهم بينها مذكرة لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي بين البلدين.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved