وزير لبناني يطالب بإنشاء لجنة وزارية لمناقشة ملف النزوح السوري مع دمشق

22.05.2023 | 17:59

دعا وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هيكتور حجار، يوم الأحد، إلى انشاء لجنة وزارية للذهاب إلى سوريا لمناقشة ملف اللاجئين السوريين مع الحكومة السورية.

واعتبر حجار في حديث اذاعي، نشرته وسائل اعلام لبنانية، أنه يجب مناقشة ملف اللجوء مع دمشق، لأنه "ملف طارئ".

واتهم حجار المنظمات الدولية بـ"عرقلة عودة اللاجئين"، لافتا أن لبنان وحده "يدفع ثمن الوجود السوري، إذ يتقاضى 10٪ مما يتقاضاه الأتراك في صندوق الطلاب".

وكان وزير الخارجية فيصل المقداد، التقى يوم الأربعاء، بنظيره اللبناني اللبناني عبد الله بو حبيب، في مدينة جدة، على هامش التحضيرات للقمة العربية، وبحث معه ملف اللاجئين السوريين.

وشدد المقداد على عودة اللاجئين السوريين الى سوريا، مبيناَ أن العودة "تحتاج الى امكانيات"، كما أشار إلى أن اللجوء مسألة فيها "عبء"، لكن سوريا تريد لكل أبنائها اللاجئين أن يعودوا إلى وطنهم.

وجاء ذلك بعد حملة مداهمات أمنية نفذها الامن اللبناني وحملات ترحيل بحق اللاجئين السوريين على مدى الأسابيع الماضية، وسط دعوات للترحيل القسري أطلقتها جهات حكومية وأحزاب وتنظيمات سياسية.

ويطالب لبنان  مراراَ بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ،  فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية.

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف المليون سوري بحسب الأرقام الحكومية في لبنان، يعاني معظمهم أوضاعا إنسانية ومعيشة صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved