وسائل اعلام تركية: إعلان تطبيع العلاقات مع اسرائيل الأحد القادم

21.06.2016 | 14:17

نشرت وسائل إعلام تركية، يوم الثلاثاء، عن استعداد تركيا واسرائيل لإعلان تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، الأحد القادم، بعد أزمة استمرت ستة أعوام بين الجانبين.

ونقلت صحيفة "حرييت" عن مصادر عالية المستوى، لم تسمها، قولها ان مسؤولاً في وزارة الخارجية التركية ومبعوثاً خاصاً لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي ينهي أزمة خطيرة استمرت ستة أعوام بين البلدين.

وساد التوتر بين البلدين، بعد مهاجمة وحدات اسرائيلية خاصة في 2010، لسفينة مساعدات "نافي مرمرة استأجرتها تركيا في طريقها الى غزة في أوج الحصار على القطاع، ما أدى الى مقتل عشرة ناشطين اتراك.

ولم تحدد المصادر مكان انعقاد الاجتماع، بحسب الصحيفة التركية، لكنها اشارت إلى أن اتفاق التطبيع بين سيعلن رسمياً في تموز القادم، وستبرم المصالحة نهائياً قبل نهاية ذات الشهر مع تعيين سفيرين للبلدين.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرح الأسبوع الماضي، انه لا يريد توتراً دائماً مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر واسرائيل وروسيا وسوريا في السنوات القليلة الماضية.

وحول اسرائيل، قال يلديريم ان الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، موضحاً "لا اعتقد ان الفترة المتبقية ستكون طويلة جداً" للتوصل الى نتيجة.

وكانت انقرة اشترطت لتطبيع العلاقات مع اسرائيل ثلاثة بنود، هي تقديم اعتذارات علنية عن الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة،  وتمت تلبية الطلبين الأولين جزئياً.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved